مبادرة عينك على اختصاصك ” .. دور إرشادي تعريفي بالاختصاص الجامعي المناسب

الجماهير || أسماء خيرو .

الدور الإرشادي والتعريفي بالاختصاص الجامعي المناسب هذا ما تحققه مبادرة معرض “عينك على اختصاصك ” خلال انطلاقها صباح اليوم في كلية العلوم بجامعة حلب بتنظيم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع حلب وبالتعاون مع جامعة حلب.

ويهدف المعرض الذي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس 21 من الشهر الجاري، وفق ماهر كرمان رئيس جامعة حلب تعريف الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية العامة بالاختصاصات المتوفرة في الجامعات والمعاهد، والإجابة على كافة الاستفسارات المطروحة من قبل الطلبة، وآلية المفاضلة وطريقة عملها.

ولفت كرمان بأن هذا العام وتسهيلا للطلبة تم إطلاق المفاضلة بشكل إلكتروني كامل بحيث يستطيع الطلبة التقدم للمفاضلة من أي مكان عبر الموبايل أو الكمبيوتر، حيث تم نشر على موقع وزارة التعليم العالي – وموقع الجامعة، فيديو يشرح آلية التقدم للمفاضلة إلكترونيا.

وبين كرمان بأن أهمية المعرض تأتي كون هناك العديد من الطلبة ليست لديهم أفكار واضحة من أجل اختيار الاختصاص الأمثل للمستقبل لذلك يأتي المعرض ليشرح للطلبة بأسلوب مبسط ويعرض الأفكار وجهات العمل وكيف يمكن أن تمر هذه السنوات على الطلبة وتحقق أملهم بدراسة ما يرغبون .

ياسر جاويش رئيس فرع حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية بدوره قال: المبادرة يتم إطلاقها من قبل الاتحاد الوطني لطلبة سورية للسنة الرابعة على التوالي على مستوى كل الجامعات وفروعها لمساعدة الطالب الحاصل على الثانوية العامة باختيار الاختصاص الأفضل الذي يتناسب مع رغبته ومع العلامات الحاصل عليها في شهادة الثانوية العامة .

وأردف جاويش قائلا : هذا العام كانت المفاضلة مركزية  حيث تقوم فرق دعم تقني تطوعية بمختلف الاختصاصات لدعم أي استفسار من  للزملاء الطلبة وشرح وتوضيح ماهي الاختصاصات على مستوى الجامعات ، طبيعة المناهج لهذه الاختصاصات ، ماهي الفروقات الموجودة لهذه الاختصاصات والمتوفرة وبالتالي المعرض يشكل وسيلة حوار ونقاش لتوضيح الصورة بشكل كامل حول الكلية أو القسم للطالب المستجد وبذلك يسهل عليه الاختيار .

فريد عقاب المشرف على المعرض رئيس مكتب التعليم العالي لقضايا الطلبة بين بأن المعرض يتضمن 27 جناحا للكليات الجامعية والمعاهد التقنية ويحتوي على وسائل الإيضاح اللازمة، وعرض لمشاريع التخرج النوعية والمميزة، معني بتقديم خدمات للطلبة خلال مسيرتهم الدراسية وربطهم بسوق العمل حتى يكون للطلبة رؤية واضحة عن آلية التفاضل والدراسة بالكلية .

ولقد كانت الأصداء إيجابية بين الطلبة حول المبادرة فالجميع نوهوا بأنها فرصة جيدة مكنتهم من التعرف أكثر على أقسام الكليات والاختصاصات، مشيرين إلى تعاون زملائهم الطلبة في كل قسم لتقديم الارشادات والمعلومات التفصيلية عن الاختصاص المطلوب، فضلا عن تعاونهم للإجابة عن الاستفسارات الخاصة بآلية التفاوض والتسجيل الكترونيا.

ويشتمل معرض “عينك على اختصاصك “على لقاءات تفاعلية حوارية من عمداء الكليات والطلبة ولقاءات طلاب الدراسات العليا والطلبة الزائرين للمعارض إضافة لعرض صور وفيديوهات عن الجامعات والكليات .

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار