بدء التقدم إلكترونيا للمفاضلة الجامعية في حلب ..وتحويل المراكز إلى مراكز دعم فني .

الجماهير || أسماء خيرو .
بدأ صباح اليوم التقدم الكترونيا “عن بعد ”  لمفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي / 2023- 2024 /والذي من المقرر أن يستمر ليوم الأحد 8 / 10  /  2023 .
وفي تصريح للجماهير أوضحت هلا الطويل رئيس شعبة الإنترنت في مركز المفاضلة لذوي الشهداء والجرحى  والمفقودين في كلية العلوم بأن ما يميز المفاضلة هذا العام بأن  التقدم لها  إلكترونيا ” عن بعد”  إما عبر الحاسب الشخصي أو من خلال الدخول إلى التطبيق على الموبايل ،لذلك ليس هناك حاجة لمراجعة مراكز التسجيل إلا للضرورة ، كما يمكن للطالب تسديد الرسوم عن طريق آلية الدفع الإلكتروني .
وأشارت الطويل إلى أن دورها يقتصر على استلام الوثائق المطلوبة من الطلبة الجرحى وذوي الشهداء وذلك بعد التأكد من تقدمهم للمفاضلة ودفع الرسوم الكترونيا، إضافة  للإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات حول آلية التسجيل إلكترونيا .
وبين حسان قطنجي مدير مركز المكتبة المركزية بأن التقديم الإلكتروني عن بعد يأتي ضمن توجه الدولة للتحول الرقمي إذ أنه له فوائد عديدة ومنها  خلق بيئة جيدة تختصر الزمن وتبتعد عن الروتين  والإجراءات الورقية التي كانت متبعة في السنوات الماضية ،  مبينا أن الطالب بإمكانه زيارة موقع وزارة التعليم العالي للإطلاع  على التعليمات الخاصة بآلية التسجيل للمفاضلة ليبادر بالتسجيل ودفع الرسوم الكترونيا من تلقاء نفسه.
ولفتت المهندسة فاتن المشرفة الفنية على مركز  المكتبة المركزية في الجامعة إلى أن مراكز التسجيل  في الجامعة تحولت إلى مراكز دعم فني تتضمن  كمبيوترات وشبكة نت وكوادر مؤهلة وبالتالي دورها كمسؤولة عن المركز مساعدة وتوجيه وتقديم الإرشادات اللازمة للطلبة الذين يرغبون بالتقدم ولا يمكنهم التقديم للمفاضلة بشكل مستقل.
ويشار إلى أن من مراكز الدعم الفني للتقدم للمفاضلة إلكترونيا في جامعة حلب” للفرع العلمي” هم كلية الاقتصاد ، كلية الهندسة المعلوماتية ، كلية الهندسة المدنية ،  كلية الهندسة الكهربائية الإلكترونية ، مديرية المكتبات ، كلية الهندسة الميكانيكية ،   فيما “الفرع الأدبي” ، كلية الاقتصاد ،  كلية الشريعة ، المعهد التقاني للحاسوب .
 بينما خصصت كلية العلوم مركزا لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين ،  وكلية الطب مركزا لمفاضلة ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومديرية شؤون الطلاب المركزية لمفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية ، الطلبة العرب وأبناء الأمهات السوريات ، عرب وأجانب ، شهادات غير سورية .
وكانت وزارة التعليم العالي في سورية قد أعلنت بأنه يحق للطالب في الفرع العلمي تسجيل 120 رغبة على الأكثر في بطاقة المفاضلة ، فيما يخق لطلاب الفرع الأدبي أن يسجل في بطاقة المفاضلة 60 رغبة على الأكثر .
======
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار