50 مشروعاً إبداعياً في معرض الحصاد العلمي بجامعة حلب … وإيجاد حلول عملية تكنولوجية لخدمة المجتمع

الجماهير || أسماء خيرو

نظمت جامعة حلب – كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية صباح اليوم معرض الحصاد العلمي ، تضمن 50 مشروعا هندسيا نفذها طلبة الكلية كمشاريع تخرج في المجالات الصناعية والتطبيقية والطبية والإلكترونية تستهدف إيجاد حلول عملية تكنولوجية تخدم المجتمع .

وأشار محمد قاسم العبد لله نائب رئيس جامعة حلب لشؤون الطلبة إلى أهمية المعرض على المستوى الأكاديمي والتطبيقي مبينا بأن جل المشاريع تعبر عن مجموعة من الأفكار المهمة التي أنجزت بإبداع من طلبة كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية بهدف ربط الجانب النظري بالعملي وأن هناك مجموعة من المشاريع المهمة القابلة للتطبيق والتطوير وبالتالي خدمة المجتمع  مستقبلا بمجالات مختلفة .

وأكد الدكتور عمر حمندوش عميد كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية في جامعة حلب بأن المعرض يقام بشكل سنوي وخلاله يتم استقبال المشاريع المميزة لطلبة كلية الهندسة الكهربائية والالكترونية منوها بأن المشاريع تمتاز بالتنوع والجودة ذات طابع صناعي أكاديمي وبحثي وتنعكس بشكل كبير على العملية التعليمية فضلا عن أنها  تفتح المجال أمام الطلبة لكي يقوموا بافتتاح مشاريعهم الصغيرة الخاصة بعد التخرج .

وبين الدكتور حمندوش بأن المشاريع المقدمة أثبتت جدواها وأهميتها لخدمة احتياجات المجتمع لذلك خلال المعرض سينال الطلبة مكافأة معنوية إضافة لترشيح بعض المشاريع للمعارض الوزارية والابتكار والإبداع كما سيتم تقديم الدعم الازم لهذه المشاريع بهدف تطويرها لتصبح مشاريع صناعية الكترونية تستثمر مستقبلا في الحياة العملية .

#الجماهير التقت مع عدد الطلبة المشاركين في المعرض :

حيث قدم كل من المهندسان فياض العبد الله صفر ، وخالد الاصطيف، روبوت عنكبوتي ” spider ” مزود برؤوس مدببة مشيران إلى أن المشروع صمم ليستخدم في أثناء الكوارث والزلازل حيث يتمكن  من المشي في الأراضي الوعرة والدخول بين الأنقاض والمباني المهدمة والتقاط الصور عن طريق أذرع الكترونية وليس عجلات  ،وتم العمل به على مدار سنة كاملة ، وحاليا هو نموذج  مصغر يتم التحكم به عن طريق البلوتوث مع إمكانية تطويره مستقبلا ليتم التحكم به عن طريق الواي فاي حتى يتمكن من الوصول إلى أماكن  ومسافات بعيدة جدا .

فيما قدم كل من المهندسين أحمد طارق خربوطلي ، محمد غنيمة ،وصهيب السعيد ،  منصة/ VMS / تتضمن  عدة أنظمة الكترونيكس متغيرة  مبينين بأن المشروع يهدف إلى  محاكاة خط إنتاج بشكل عام باستخدام نظام /B Lc /سيمنس / ، ويتضمن مراحل تبدأ من الفحص ، والثقب ، والفرز ، وصولا لمخزن يتم فيه تجميع جميع القطع الزائدة وبالتالي يستفاد منه في الصناعة والإنتاج .

بينما قدم كل من المهندسان مصطفى الخطيب وسابين زكريا مشروع حاقن آلي عن طريق بروتوكول IOT ،  موضحان بأن وظيفته الأساسية تسهيل عمل الكادر الطبي ضمن غرف العناية المشددة مزود بثلاثة أنماط عمل عام وخاص وعن طريق الواي فاي، وإمكانية تطويره في المستقبل بتزويده بعداد للحقنات وقاعدة بيانات للمرضى .

كما قدم المهندس عبد الغني جوخة خريج هندسة تحكم والكترون مشروع مدير أحمال طاقة شمسية ملاحقتها والتحكم بها عن بعد ،مشيرا إلى  أن المشروع صمم للاستفادة قدر الإمكان من أشعة الشمس من الشروق للغروب عن طريق أربع حساسات/LDR / وعن طريق /pID / بنسب متفاوتة  فضلا عن أنه يمكن المستخدم من التحكم بالطاقة الشمسية عن بعد من خارج المنزل كما يوفر في التكاليف.

ت : هايك أورفليان

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار