النادي العربي الفلسطيني يحيي ذكرى صمود بلدة ترشيحا الفلسطينية

الجماهير || أنطوان بصمه جي

أقام النادي العربي الفلسطيني بالتعاون مع اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين ومؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية يوم ترشيحا العالمي تخليداً لذكرى صمود قرية ترشيحا الفلسطينية في عام ١٩٤٨ آخر معقل للثوار.

وتضمن المهرجان شهادات حية من أهالي قرية ترشيحا في الشتات وشهادات كبار السن عن حياتهم في القرية وصمودهم حتى آخر رمق، إضافة لتقديم بعض القصائد الشعرية التي تتمحور حول الشهادة والبطولة.

الدكتور المهندس محمد السعيد قائد لواء القد.س قال في كلمته أن ترشيحا هي عروس الجليل الغربي وآخر قرية فلسطينية تم احتلالها في عام 1948 وبذلك تم احتلال الجليل الأعلى وقيام دولة الكيـ.ـان الصهيـ.ـوني، مبيناً أن أهالي قرية ترشيحا يفتخرون بانتمائهم لقريتهم، ومنذ خروج الأهالي منها يحتفل في ذكراها سنوياً في سورية والعالم، مشيداً بصمود أهالي القرية الأسطوري إضافة لجمالها وحضارتها وشوارعها ومساجدها وكنائسها وشعبها المثقف.

وأوضح الشاعر الفلسطيني محمود علي السعيد أنه عندما نقيم ذكرى بلدة ترشيحا نحيي ذكرى المدن الفلسطينية قاطبة فترشيحا تعد رمزاً للمقـ.ـاومة كبقية المدن الفلسطينية كما هي القدس ويافا وحيفا وعكا، ثم انتقل لتقديم كوكبة من رجال عايشوا القضية الفلسطينية فكانوا بمثابة شهود عيان على المـ.ـجازر والأحداث الأليمة التي جرت في عام النكبة وماقبل النكبة والعمليات الفدائية والصمود وأيام الهجرة واللجوء إلى المخيمات.

في حين أشار الشاعر عبد الحميد ديوان إلى أهمية الشهر المبارك الذي تجتمع فيه مناسبات تشرين وأن 7 من الشهر الحالي مناسبة عظيمة بعد حرب تشرين التحريرية وألقى قصيدة تتمحور حول فلسطين.

وقدم الشاعر محمد أبو حسان قصيدة تعبر عن البطولة التي قدمها أهالي قرية ترشيحا وتمجيد الشهادة والشهداء للدفاع عن تراب الوطن.

ولفت أمين سر النادي العربي الفلسطيني المخرج السينمائي رامي السعيد إلى أن يوم ترشيحا هو حفل سنوي يحييه النادي العربي بالتزامن مع احتفال يقام في كل من بيروت وفلسطين المحتلة كل عام في يوم /٣٠و٣١/ تشرين الأول حيث يصادف احتلال آخر قرية فلسطينية عام ١٩٤٨ بيد الصها.ينة وهي ترشيحا فتقام الفعاليات السينمائية والفنية والثقافية لتؤكد على الصمود في وجه الاحتلال الصهيو.ني إضافة لتخليد ذكرى شهداء قرية ترشيحا الذين تجاوز عددهم ال١٠٠ شهيد في ذلك الوقت، مضيفاً أن لهذا اليوم مكانة كبيرة في نفوس أبناء فلسطين الذين بقوا متمسكين بحق العودة.

تصوير: جورج أورفليان

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار