“اقتصاديات الإنتاج والتسويق في منشآت صناعة دجاج اللحم وجدواها المالية في محافظة حلب” .

الجماهير || أسماء خيرو

نوقشت في كلية الهندسة الزراعية أطروحة الدكتوراه في” اقتصاديات الإنتاج والتسويق في منشآت صناعة دجاج اللحم وجدواها المالية في محافظة حلب” من إعداد طالب الدراسات العليا في قسم الاقتصاد الزراعي المهندس عبد لله عبد الملك جانم وذلك على مدرج ابن البيطار في جامعة حلب.

وتكمن أهمية الدراسة وفق المهندس جانم في التوصل إلى صيغة تمكن مزج عناصر الإنتاج الزراعي الكمية والكيفية التي تؤدي إلى استغلال الموارد المتاحة سواء الداخلية والخارجية والاستغلال الأمثل بما يحقق أهداف منشأة تصنيع دجاج اللحم، وبالتالي تحقيق أقصى ربح ممكن ضمن الشروط الطبيعية والاقتصادية المتاحة حاليا بما يلبي احتياجات الاقتصاد الوطني الداخلي على الأقل مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة وفعالية العملية الانتاجية لهذه المنشآت حيث يتوقع من كل ما سبق أن ينعكس إيجابا على الاقتصاد الفردي والوطني على حد سواء .

وهدفت الدراسة بشكل عام للتعرف على الجدوى الاقتصادية لإنتاج وتسويق لحم الدجاج في محافظة حلب .

ومن أبرز أهداف الدراسة التي استعراضها المهندس جانم خلال مناقشته.

– التعريف بالخصائص الاجتماعية والمالية الدجاج اللحم و المشاكل الإنتاجية والتسويقية المعيقة للعملية الإنتاجية.

– دراسة واقع تطور أعداد مداحن الفروج وانتاجها من اللحم على المستوى الوطني و محافظة حلب خلال الفترة/ 2000 , 2020 / وأثر الحرب على هذا التطور .

– التحليل والتقييم الاقتصادي الوصفي لقيم أهم المؤشرات الاقتصادية والانتاجية لهذه العملية .

– تقدير دوال الإنتاج التكاليف واشتقاق دوال الطلب على بعض مستلزمات العملية الانتاجية.

– تحديد الجدوى المالية لتأسيس مشروع مقترح لمنشأة تصنيع دجاج اللحم في محافظة حلب اعتمادا على بيانات عام 2021 .

تحديد حساسية المشروع بالنسبة لتغير الإيرادات والتكاليف ،والعمر .

– نمذجة الكفاءة الفنية لمنشآت صناعة اللحم وتصنيفها باستخدام تقنيات التعلم الآلي ومقارنتها من حيث دقة التصنيف .

ومن نتائج الدراسة التي تطرق إليها الباحث المهندس جانم خلال المناقشة .

أن معظم المبحوثين كانوا من الأميين، خبرة المربين تعتبر جيدة نسبيا ، تطور المؤشرات الإنتاجية إيجابيا ماعدا مؤشر الإنتاج في محافظة حلب إذ تبين أن كل من الأعلاف الجاهزة والأمصال وعمر الطير عند التسويق من أهم العوامل المؤثرة في العملية الانتاجية في كل طير من اللحم ، ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج عموما والأعلاف خصوصا الذي أثر بدوره على الكفاءة الاقتصادية لهذا المشروع الإنتاجي ، تمتلك العملية الانتاجية الشتوية والصيفية والسنوية والكفاءة الاقتصادية الإنتاجية والتجارية حيث كانت الكفاءة الفنية جيدة للدورة الشتوية ، ومتوسطة للدورات السنوية والعكس من ذلك بالنسبة للدورة الصيفية ، وكان هناك جدوى مالية بتأسيس مشروع مقترح لهذا النشاط الإنتاجي بناء على بيانات/ 2021 / ، وتفوق أسلوب الشبكات العصبونية على باقي الأساليب بدقة التنبؤ بكفاءة المداجن.

وخلصت الدراسة الى :

– ضرورة إجراء دورات محو الأمية وزيادة المستوى التعليمي للناشطين في قطاع تربية لحم الدجاج ليتسنى لهم متابعة الدورات الإرشادية المختصة بصناعة دجاج اللحم .

-ضرورة توفير الأعلاف الجاهزة في الزمان والتكلفة المناسبين في كل مرحلة من مراحل الإنتاج .

– ضرورة اتباع الأساليب الانتاجية المناسبة والموفرة للأعلاف بشكل عام لزيادة الكفاءة الاقتصادية لهذا النشاط الإنتاجي وتقديم منتجات أقل سعر ممكن بالنسبة للمستهلك .

– الاعتماد على معامل الكفاءة الإنتاجية وعدم الاكتفاء بمعامل التحويل الإنتاجي .

-تقييم كفاءة الدورات الإنتاجية أداء المداجن كونه اشمل واعطى نتائج أفضل .

-تطبيق أسلوب الشبكات الصهيونية للتنبؤ

بكفاءة الأنشطة الزراعية.

– والعمل على تشجيع. هذا النشاط الإنتاجي لأن يخفض سعر كيلو الفروج ويسد الفجوة الحاصلة بين العرض والطلب وإمكانية تصدير الفائض منه .

ونال الباحث جانم درجة الدكتوراه بتقدير امتياز بعلامة وقدرها / 87,6  / عن أطروحته التي ناقشها صباح اليوم والتي كانت بإشراف كل من الدكتور مصطفى حاج حميدي ومشاركة الأستاذ الدكتور محمد طاهر عنان .

وتكونت لجنة التحكيم من كل من الدكتور عبد الغني عبد اللطيف أستاذ كلية الهندسة الزراعية ، الدكتور بشار ننه أستاذ في كلية الهندسة الزراعية ، الدكتور خالد بحبوح أستاذ مساعد في كلية الهندسة الزراعية ، الدكتور مصطفى حاج حميدي أستاذ مساعد في كلية الهندسة الزراعية ، الدكتورة نيروز فرداوي مدرسة في كلية الهندسة الزراعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة المطرب رضا : سورية بلد الفن الولادة للإبداع... على مسارحها لمع نجوم الفن والطرب العربي الأصيل . عصـ.ابة مؤلفة من ثمانية أشخاص تمتهن سرقة المنازل في قبضة فرع الأمن الجنائي بإدلب. ٨٧ مخالفة في حلب أبرزها الاتجار بالمحروقات وعدم مراعاة الشروط الصحية للمواد الغذائية. عالم خاص تستعرضه الفنانة التشكيلية لمى مهنا في صالة الخانجي في حفل تأبينه بالنادي العربي الفلسطيني. الاحتفاء بالمسيرة الشعرية للراحل جلال قضيماتي. المرحلة الأولى لاختبار البطولة الوطنية لعلوم الروبوت في حلب. حملة اللقاح الوطنية الشاملة مستمرة في تقديم خدماتها ..وانتشار لفرق التواصل والتوعية الصحية في ساحة س... اعمال تعشيب في المقبرة الاسلامية الحديثة وتركيب ابواب حديد لمقبرة القطانة والفردوس ومنهل مياه في مقب... 2800 هكتار تمت مكافحتها بالريف الجنوبي عبر الطيران الزراعي حتى تاريخه..