محاضرة : اعزاز عبر التاريخ .. الأهمية التاريخية و الدينية

الجماهير || رفعت الشبلي

أقامت جمعية العاديات بالتعاون مع مديرية الثقافة بحلب محاضرة بعنوان ” اعزاز عبر التأريخ ” حاضر فيها المهندس زهير الناصر أمين سر جمعية العاديات وذلك بصالة تشرين بمديرية الثقافة.

وبين المحاضر ان اعزاز تقع في شمال محافظة حلب وفيها مركز المنطقة و يتبع لها ناحية مارع، تل رفعت، نبل، صوران و اخترين و تبعد عنها 48 كم وترتفع عن سطح البحر ما بين 548 إلى 577 متر، بمناخ بارد شتاء و معتدل صيفا بهواء عليل و أراض زراعية و تشتهر بزراعة الزيتون و الكرز، موضحا أن منطقة اعزاز يوجد فيها 17 معصرة زيتون .

كما تحدث عن الأوابد الأثرية بمنطقة اعزاز في قريتي إكدة ونيارة  و تل القرامل الأثرية و البعثات الاستكشافية السورية و البولندية التي عملت على ذلك منذ عام 1970 وتوقفت عام 2011  .

و استعرض المحاضر بمقاطع فيديو تظهر لهذه المنطقة، حيث ذكر ياقوت الحموي معنى اعزاز وهي الأرض الصلبة و يوجد فيها موقع مار مارون و موقع تل القرامل الذي يقع في ناحية مارع و يبعد عن حلب 25 كم و هو الاكتشاف الأثري الحديث من عام 1999 إلى عام 2009 الذي صنف تل القرامل مع الأبراج بأنها اقدم ما اكتشف حتى الآن و يعود تاريخها إلى نحو 11 الف سنة قبل الميلاد أي ما يفوق أسوار مدينة أريحا بفلسطين بألف عام .

ولفت المحاضر الى الشخصيات التي عاشت بمدينة اعزاز أمثال المخرج العالمي مصطفى العقاد والشاعر الكبير عمر ابو ريشة و شخصية الرئيس شكري القوتلي الذي زار اعزاز بزيارة تاريخية ، كما تطرق الى التموضع الديموغرافي للقوميات أبناء مدينة اعزاز ، حيث  احدث التنوع الديموغرافي للسكان مجتمعا منفتحا معززا للعلاقات الاجتماعية و الأسرية و متقدما صناعيا وذلك بسبب قربها من الحدود و اختلاطها بحضارات عبر الزمن .

وسجل حضور المهتمين بالشأن الثقافي و أعضاء جمعية العاديات تميزا ملحوظا من خلال التفاعل و البحث عن الحقيقة من خلال الأسئلة المطروحة التي أغنت المحاضرة .

 

====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار