الذكرى السابعة لانتصار حلب … إعادة إعمار المواقع السياحية الأثرية في حلب القديمة ..فندقي خان مارتيني و زمريا

ياسمين درويش

لمدينة حلب القديمة ألقها الخاص وقيمتها الأثرية والتاريخية التي لا تخفى على أحد، و بعد الدمار الذي نالها بسبب الحرب عادت إليها عجلة إعادة الإعمار بسواعد أبناء الوطن على الرغم من الصعوبات الجمة التي تواجه القطاع الهندسي من حصار وعقوبات ظالمة، فإن عمليات إعادة الإعمار لم تتوقف، وهنالك العديد من المشروعات في مجال الترميم وخصوصا ترميم المباني التراثية والأثرية في حلب القديمة في محاولات ناجحة تستحق منا كل الثناء لإعادة الحياة لها.

وللوقوف على البعض من هذه المشاريع يحدثنا المهندس الاستشاري بشار مارتيني مدير مشروع ( فندق خان مارتيني) في حلب القديمة :

يعود أصل هذا الفندق إلى العهد العثماني وكان عبارة عن خان هو بناء مكون من فسحة سماوية محاطة بعدد من الغرف المعدة للإقامة ككل الخانات في ذلك الزمن، وأثناء الحرب الظالمة تم تدميره بشكل كبير بسبب مخلفات الحرب.

واليوم يتم عميلة إعادة إعماره بتنفيذ وإنجاز جديد وبشكل متسارع بأيدي سورية ماهرة، وهو الآن في مراحله الأخيرة ليصبح فندق تراثي من فئة الخمس نجوم مكون من صالات وغرف مبيت، وتراس كبير يطل على قلعة حلب.

ومشروعنا الآخر هو مشروع إعادة إعمار (دار زمريا ) الذي يعود إلى القرن السابع عشر ، مبني على الطراز العثماني في حلب القديمة (حي الجديدة)، والذي كان فندقا ومكانا للترفيه، فقد قمنا بإعادة ترميمه بعد أن تم تفجيره أثناء الحرب، ليعود مكانا للترفيه والسهرات الحلبية المميزة والأفراح، كمان كان في الأيام الجميلة قبل الحرب الإرهابية الظالمة، وكان الترميم مطابق بشكل كامل للتوثيق المتوافر لدينا، وتم إرجاع المبنى تماما كما كان بالسابق، وهو بحاجة إلى بعض التشطيبات النهائية.

إن مجمل الأعمال الترميمية التي قمنا بها كانت سورية محلية بأيدي العمال الحلبيين السوريين الوطنيين المميزين بشكل تام وبإدارة وإشراف مهندسين سوريين، واستخدمنا بالترميم الحجر الحلبي السوري.

وختم حديثه بالقول:

وطننا سورية وطن قوي معطاء، والخبرات الوطنية السورية تفوق كل التوقعات، وقد تم التنفيذ بتعاون كامل من كافة الجهات الحكومية (مديرية الآثار والمتاحف ومديرية السياحة ومديرية حلب القديمة) .

تلك كانت بعض الأعمال المنجزة في ترميم بعض المنشآت السياحية في حلب القديمة، و كذلك فإن مباني أخرى وأسواق ذات قيم تاريخية مميزة يتم إعادة إعمارها بسواعد أبناء سورية المهرة في مجمل أنحاء حلب القديمة لتعود جميلة بهية كما كانت دائما .

 

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار