تطوير طريقة طيفية جديدة في بعض خافضات السكر بتكاليف منخفضة وحساسية عالية.

الجماهير || أسماء خيرو .
ناقشت رسالة الدكتوراة المقدمة من الطالب منذر صلاح الدين الراعي بشقيها النظري والعملي ( تحديد بعض خافضات السكر في المادة الأولية وفي بعض المستحضرات الصيدلانية ) وذلك في المدرج الأول في كلية العلوم في جامعة حلب .
وجاءت الرسالة في ثمانية فصول و210 صفحة وهدفت وفقا لطالب الدكتوراه الراعي رئيس هيئة في كلية العلوم إلى تطوير طريقة طيفية جديدة لتحديد بعض خافضات السكر مما يسهم في تخفيض تكلفة تحليلها في المعمل وبالتالي ينخفض سعر الدواء.
وبين الراعي بأن الطريقة الطيفية تتميز بسرعة ودقة عاليتين من ناحية تحليلها في المعامل الدوائية وهي أرخص ثمنا وتكلفتها منخفضة جدا وأكثر وحساسية تتلاءم مع الظروف الاقتصادية الراهنة والحصار الجائر على سورية .
وخلص طالب الدراسات العليا الراعي خلال مناقشة دراستة التحليلية إلى عدد من التوصيات انبثقت من النتائج التالية .
– تم استخدام الكاشف الأرجواني البروموكريزول وأزرق بروميتمول بشكل مباشر في تشكيل معقدات زوج شاردي مع كل غليكلازيد ، وبيوغليتازون هيدروكلوريد وامباغليفلوزين بشكل مباشر ، وتم تحديد المركبات الدوائية الثلاثة طيفيا في وسط عضوي من ( التولونين ) .
– شكل الغليكلازيد مع أرجواني البروموكريزول معقدات في أوساط المحلات العضوية المختلفة ، كما شكل بيو غلينازون هيدروكلوريد ، وامباغليفلوزين مع أزرق بروموتيمول معقدات في أواسط المحلات العضوية المختلفة ، تبين لنا التولونين يعطي حساسية تحليلية مثلى للمعقدات المتشكلة مع المواد الدوائية المدروسة .
– توصلنا إلى تركيز الكاشف الأمثل لتشكل معقدات المركبات الثلاثة المدروسة كان أكبر بخمس مرات بالنشبة لغليكلازيد ، أما بالنسبة لبيوغليتازون هيدروكلوريد والامباغليفلوزين فكان أكبر بعشر مرات .
– بينت الدراسة أن الشروط المثلى اللازمة لتشكيل المعقد للحصول على أعلى قيمة امتصاصية ممكنة تتعلق بحجم الكاشف (BCP ) و ( BTB ) زمن تشكل المعقد ، ونوع المحل المستخدم .
– حددنا امباغليفلوزين في المادة الأولية وبعض مستحضراته الصيدلانية المتوفرة محليا علما بأن هذه المادة غير دستورية حيث كانت قيم القياس النسبي المئوي قريبة من مئة بالمئة .
– كانت قيم القياس النسبي المئوي للعينات المدروسة ضمن المجال المسموح به دستوريا % ( 105- 95 ) من الكمية المصرح عنهت بالنسبة لمضغوطات كل من ( غليكلازيد – وبيوغليتازون هيدرو كلوريد ) .
-بينت دراسة الاسترداد للمركبات الدوائية الثلاثة المدروسة “غليكلازيد – بيوغليتازون هيدروكلويد ، امباغليفلوزين “عدم تأثير السواغات المضافة على نتائج تحديد المركبات حيث كانت قيم الاسترداد لجميع العينات المدروسة مجاورة للقيمة % 100.
– تبين أن المحاليل الأم للمركبات الثلاث وكذلك للمعقدات الناتجة تكون ثابتة خلال فترة الدراسة .
-تميزا الطرائق المطورة بالسرعة والسهولة والتكرارية ، كما ظهرت نتائج كل طريقة دقة وحساسية عاليتين دون الحاجة إلى استخدام كواشف غالية الثمن .
– استنتجنا من مقارنة الطرائق الطيفية المطورة مع طرائق كرومانوغرافية مرجعية بأن النتائج تكاد تكون متقاربة فيما بينها من حيث الدقة والحساسية دون ظهور اختلافات تذكر فيما بينهما.
– سمحت الطريقة الجديدة بتحديد بعض خافضات السكر في المنتجات الصيدلانية السورية ، مما يتيح اعتماد هذه الطريقة في الرقابة الدوائية والتأكد من وجودها ضمن الحدود المسموح وفق الموصفات القياسية السورية ودساتير الأدوية .
وأوصى طالب الدراسات العليا الراعي .
– بتطبيق الطرائق المقترحة لتحديد خافضات السكر في المراكز البحثية ومعامل الأدوية واعتمادها ك٨طريقة فعالة وسريعة تتمتع بدقة وحساسية عاليتين في مجال الرقابة الدوائية .
– اعتماد الطرائق المعروضة في هذه الدراسة ذات الدقة والصحة العالية في مجال الرقابة الدوائية .
– تطوير طرائق طيفية جديدة لأصناف أخرى من
خافضات السكر يمكن بوساطتها تحديد المواد المتشاركة معها .
وبناء على قرار مجلس البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة حلب اقترحت لجنة التحكيم منح طالب الدراسات العليا منذر صلاح الدين الراعي درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية تقدير ” شرف ” بمعدل وقدره 97 بالمئة.
ولقد أوصت اللجنة بتبادل الرسالة مع الجامعات العربية والأجنبية وطباعتها ونشرها على نفقة جامعة حلب.
ت : هايك أورفليان .
»»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:
??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار