بطولة كأس آسيا 2023 تنطلق اليوم في قطر …. نسور قاسيون على موعد مع جبر عثرات المشاركات الست بتحقيق انجاز تاريخي..

الجماهير || محمود جنيد
تنطلق اليوم الجمعة منافسات بطولة كأس آسيا 2023 بنسختها الثامنة عشرة التي تستضيفها قطر في الفترة بين 12 كانون الثاني ولغاية 10 شباط 2024، بمشاركة 24 منتخباً آسيوياً توزعوا على ست مجموعات، ويقص شريط افتتاح مباريات البطولة منتخب قطر المضيف وحامل اللقب بمواجهة منتخب لبنان عند السابعة من مساء اليوم على ملعب لوسيل ضمن المجموعة الأولى، في حين يفتتح منتخبنا مبارياته بلقاء نظيره الأوزباكستاني يوم غد السبت ضمن المجموعة الثانية.
》مجموعات البطولة:
المجموعة الأولى تضم منتخبات(قطر والصين وطاجكستان ولبنان)،
اما المجموعة الثانية التي يتواجد فيها منتخبنا تضم إلى جانبه منتخبات ( أستراليا وأوزبكستان والهند)، المجموعة الثالثة(إيران والإمارات وهونغ كونغ وفلسطين)،
المجموعة الرابعة يتنافس فيها ( اليابان وأندونيسيا والعراق وفيتنام)، بينما المجموعة الخامسة تضم منتخبات( كورية الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين)، في حين تضم المجموعة السادسة منتخبات( السعودية وتايلاند وقيرغستان وعُمان).

》نظام التأهل إلى دور ال16 ..
ويتأهل إلى الدور التالي الأول من كل مجموعة ووصيفه، بالإضافة إلى 4 منتخبات حققت النتائج الأفضل من بين أصحاب المركز الثالث، وستكون فرص المنتخبات العربية كبيرة بعد تواجد 10 منتخبات عربية في كأس آسيا 2023.
》آخر نسخة من البطولة ..
وأقيمت البطولة آخر مرة في عام 2019 في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث فازت قطر على اليابان في النهائي، وتتكون المسابقة من مرحلة المجموعات، وجولات الإقصاء، وتعد بطولة كأس آسيا بمثابة منصة أساسية لعرض مجموعة واسعة من مهارات كرة القدم في آسيا.

》كأس آسيا أربع سنوات:
وتعتبر المنافسة الدولية الأولى لكرة القدم في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هي كأس آسيا، والتي يتم التنافس عليها كل أربع سنوات، حيث تتنافس المنتخبات الوطنية الآسيوية في هذه البطولة التي تقام كل أربع سنوات، والتي توفر مسرحًا للتنافس الشديد وانتصار كرة القدم الإقليمية.
ومنذ انطلاقتها عام 1956، شهدت بطولة كأس آسيا تعديلات متعددة فيما يتعلق بشكلها وجدولها الزمني، حيث أقيمت البطولة بشكل غير منتظم في سنواتها الأولى، لكنها أقيمت وفق جدول زمني أكثر نموذجية مدته أربع سنوات منذ عام 1984.
》تاريخ منتخب #سورية في البطولات الآسيوية..
تاريخ منتخب سورية في البطولة..
شاركت سوريا في كأس آسيا ست مرات في أعوام 1980 و1984 و1988 و1996 و2011 و2019.
وكانت حافلة بالخيبات التي سيسعى لتجاوز بإنجاز التأهل التاريخي في النسخة الجديدة بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر ،إذ فشل منتخبنا بالتأهل إلى الدور الثاني من البطولة، و أُقصي من دور المجموعات في جميع النسخ الست التي شارك فيها( 1988، 1984، 1988، 1996، 2011، 2019).
وكانت أول مُباراة لمنتخبنا في نسخة 1980 وتعادل فيها سلييا مع إيران، بينما حقق منتخبات انتصاره الأكبر في 1996 وجاء على حساب أوزبكستان بهدفين لهدف، بينما اكبر هزيمة مني بها منتخبنا أمام الصين مرتين بثلاثة أهداف دون رد، في نسختي 1988 و 1996.
وخاض منتخبنا 21 مباراة في كأس آسيا حقق الفوز في سبع منها مقابل ثلاث تعادلات، وإحدى عشرة خسارة، وخلال تلك المباريات سجل منتخبنا 17 هدفاً، مقابل 28 هدفاً تلقتها شباكه، وتقاسم أربعة لاعبين صدارة هدافي المنتخب بهدفين سجلها كل منهم( وليد ابو السل، جمال كشك، نادر جوخدار، عبد الرزاق الحسين).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار