مركزا مار جرجس ومار أفرام : خدمات طبية وتوعوية للمراجعين شبه مجانية

الجماهير || محمد الأحمد

لم يقتصر عمل مطرانية السريان الأرثوذكس فقط على الجانب الروحي والديني ، بل تعدى ذلك إلى الجوانب الاغاثية والتعليمية والصحية وغير ذلك من الخدمات التي تقدمها المطرانية لأبناء الطائفة ولعامة المواطنين.

فالعمل الصحي يتركز في مستوصفين يقدمان الخدمات الصحية لكافة المراجعين، حيث أن مركز دار شفاء مار جرجس الموجود في حي السريان القديمة أحدث عام / 1996/ كما بين لصحيفة الجماهير الدكتور يعقوب آجي رئيس لجنة الدار  موضحاً أنه يقدم مختلف الخدمات ويتضمن غالبية الاختصاصات الطبية / داخلية – سنية – نسائية – عصبية – أشعة – بولية – عظمية – جراحة عامة – أذنية ، إضافة إلى أيكو متطور ، وباقي الاختصاصات يتم تحويل المرضى إلى الأطباء المتعاونين مع هيئة الاغاثة في المطرانية .

وأشار الدكتور آجي إلى أن العمل والخدمات التي تقدم للمرضى هو عمل خيري ويقدم المركز خدماته لكافة المراجعين دون استثناء وخاصة الفقراء ويقدم بعض الأدوية المجانية المتوفرة في الدار ، لافتاً إلى أن هناك تعاون بين الدار والمراكز الصحية الخيرية التابعة للطوائف الأخرى ، إضافة إلى التعاون مع الجمعيات الخيرية والمنظمات المعنية.

وعن عمل الدار أوضح رئيس اللجنة أنها تعمل من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثنية ظهراً ، ومن الساعة الرابعة بعد الظهر إلى السابعة مساء.

أما دار شفاء مار أفرام بالسليمانية فبين المدير الطبي للمركز الدكتور باسيل حمامجي أنه يقدم مختلف الاختصاصات الطبية ، إضافة إلى الأيام التوعوية والمشورات ، وفحص السكر وقياس الضغط ، وسرطان الثدي ويتماشى من الحملات التي تصدرها وزارة الصحة ، ومزود بأحدث الأجهزة لتخطيط القلب وايكو البطن والنسائي وأيكو رباعي البروب وجهاز تخثير ثآليل وميزان تغذية وجهاز رذاذ ، مبيناً أنه قدم خلال شهر شباط الماضي أي بعد الزلزال الذي ضرب مدينة حلب كل الخدمات الصحية مجاناً وذلك بمبادرة من نيافة المطران بطرس قسيس.

وكانت الدكتورة رحاب أصفر عضو المجلس الملي في كاتدرائية مار أفرام السرياني قد بينت أن مستوصف مار أفرام قد أنشأ في عام 1995 وهو فكرة الدكتور ميخائيل أسعد مع المطران المختطف يوحنا ابراهيم وقدم خدمات جمة ونجح وكان نواة لكل المستوصفات الخيرية التابعة للطوائف .

»»»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار