“انتشار العـ. ـنف في الإعلام” محاضرة لكشف مدى وعي الجمهور بحجم العـ. ـنف الذي يتلقاه إعلامياً.

الجماهير || أنطوان بصمه جي
نظمت مديرية الثقافة، مساء أمس، محاضرة تحت عنوان “انتشار العـ. ـنف في الإعلام” قدمتها المحاضرة مريم الحافظ في المركز الثقافي العربي بحي العزيزية.
وتناولت المحاضرة العديد من المحاور حيث تركز المحور الأول حول العـ. ـنف في برامج الأطفال والألعاب الإلكترونية التي تستهدف شريحة الأطفال والناشئة من خلال تقديم مشاهد قاسية، ثم العـ. ـنف الإخباري من خلال نظرية الغرس الثقافي وزيادة التعرض لوسائل الإعلام وازدواجية المعايير في احترام الحرية الفكرية التي تؤدي لاكتساب أفكار ومعان ومعتقدات وصور، بالإضافة إلى تقديم نظرية التعلم الاجتماعي التي تبدأ من الملاحظة والانتباه والتذكر وإعادة التمثيل والاستجابة والسلوكيات، وبالتالي فإن مفهوم العـ. ـنف يتضمن الخروج عن الإطار الطبيعي للتعامل البشري الذي يتضمن الضرب والشـ. ـتم والتحقـ. ـير وهو عنـ. ـف نفسي فكري أخلاقي.
كذلك تضمنت المحاور عرض العـ. ـنف المقدم في الدراما والسينما والمقارنة بين الدراما السورية والمصرية مع تقديم عروض بسيطة لكل محور، وكيفية انتشار خطاب الكراهـ. ـية والعـ. ـنف مع الانفـ. ـجار المعلوماتي من خلال منصات التواصل الاجتماعي، تلاها تقديم عنـ. ـف الأديان من خلال تقديم صورة مشوهة عن رجال الدين وعصرنة مفهوم (الإسلاموفوبيا) وشيطنة المسلمين وبواعث الضرب على تشويه صورة الإسلام والمسلمين والصورة الوحشـ. ـية المقدمة في المسلسلات وكذلك تشويه الدين المسيحي لإلحاق ما يصنف تحت الشعوذة والسحر وهو عنف أخلاقي وفكري وتربوي، أما المحور الأخير تركز حول العـ. ـنف المقدم في الأغاني.
وبينت المحاضرة مريم الحافظ ماجستير لغة إنجليزية أن وسائل الإعلام تؤثر بشكل حيوي وكبير جداً في تغيير وجهة النظر العامة وإثارة وتشكيل الرأي العام، وأن أفراد المجتمع  يتعرضون لتأثير كبير جداً على مختلف الشرائح لذلك يجب تسليط الضوء على هذا المحور لأنه لا يقل خطورة عن الحرب العسكرية أو حرب الأسلحة.
وأضافت المحاضرة حول أهمية المحاور المطروحة أنه من الواجب على المثقفين سواء أكانوا مختصين أم هواة، البحث في المحاور الهامة وتسلط الضوء على مثل هذا النوع من الحرب كي نلتمس الأدوات اللازمة لردعها.
الورشة قدمت تعريفاً عاماً لمفهوم الإعلام ومفهوم العـ. ـنف والربط بينهما وكيفية عمل النظريات الاجتماعية والنفسية التي تشرح كيفية تأثر المتلقين بالمحاور المطروحة في الوسائل الإعلامية. ثم استعراض موضوع العـ. ـنف في الإعلام ضمن خمسة محاور بحيث تتدرج من البداية إلى ما هو أضخم حسب الوعي. ولقياس رأي الحضور تم استحضار بيان قبلي وبعدي لتبيين اكتشاف مدى وعي الجمهور بحجم العـ. ـنف الذي يتلقاه إعلامياً.
شهدت المحاضرة حضور عدد من المهتمين بالشأن الإعلامي والثقافي، حيث تم مناقشة الظاهرة المتزايدة لانتشار العـ. ـنف في وسائل الإعلام وتأثيرها على المجتمعات.
كما أشارت الحافظ إلى أن انتشار العـ. ـنف في الإعلام يؤثر على الفئات المجتمعية كافة وعلى فئة الشباب والأطفال بشكل خاص، حيث يتعرضون لصور العـ. ـنف والعـ. ـنف المنسق وهذا يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على سلوكهم في المجتمع.
وبينت الحافظ أيضاً أن للإعلام دورا هاما في التأثير على الرأي العام وصناعة القرار، ولذلك يجب على الوسائل الإعلامية أن تتحمل مسؤوليتها في تقديم مضامين إعلامية تعزز السلم والتسامح، وتسهم في بناء مجتمع إيجابي ومساهم في نشر ثقافة السلام.
مدير المركز الثقافي العربي جهاد الغنيمة أكد أهمية الموضوع المطروح من خلال تقديم لمحة موضوعية وشاملة عن انتشار العـ. ـنف في الإعلام، وأعرب عن أهمية استمرار هذه النقاشات والمحاضرات للتوعية الجماهيرية وتعزيز الثقافة السلمية في المجتمع، مبيناً أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة فعاليات المركز الثقافي العربي لنشر الوعي وتعزيز الثقافة السليمة في المجتمع، وتهدف إلى توعية الجمهور بأهمية الحد من انتشار العـ. ـنف في وسائل الإعلام وتأثيره على المجتمعات.
تصوير: هايك أورفليان
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار