مياه الشرب في حلب وريفها ما بين التطوير والتحسين…وخطوط مقاومة للزلزال.. الناصر: مشاريع لإرواء قرى الريف…وخط التوازن ينطلق في مرحلته الثانية.

الجماهير || أسماء خيرو.
في سبيل تحسين وتطوير مستوى الخدمة المائية في محافظة حلب ريفا ومدينة تتحرى المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حلب تنفيذ المشاريع المهمة .

#الجماهير وضمن لقائها الدوري مع رؤساء المؤسسات الخدمية في القصر البلدي في حلب التقت خلال هذا الشهر بمدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب المهندس أحمد نور الناصر والذي استعرض ما تم تنفيذه من مشاريع وإصلاحات استراتيجية مهمة من قبل مؤسسة المياه العامة في الريف والمدينة  .

*منظومة معقدة .
وقبل أن يمضي في الحديث عن المشاريع المنفذة أشار الناصر إلى أن منظومة العمل لإيصال مياه الشرب لمحافظة حلب بشكل عام هي أصعب وأعقد منظومة كون مسافة الجر تعد كبيرة جدا مقارنة ببقية المحافظات حيث تتم عمليات الضخ بشكل مستمر وأساسي من محطات المعالجة في الخفسة باتجاه الأربع أقنية إلى أن تصل إلى محطات التعقيم الثلاثة بالإضافة إلى قنوات الجر في المأخذ التي تقوم بتغذية الريف الشرقي.

• هدف نهائي .
وعلى النهج نفسه بين بأن مشروع الخفسة في منطقة الجر الرابعة هدفه النهائي إرواء 26  قرية في الريف الحلبي بالمياه موضحا بأن المشاريع المنفذة على قنوات الجر عديدة منها على قناة الجر الأولى والثانية والثالثة والرابعة وهكذا وفيما يخص مدينة حلب فالأربع قنوات الجر تصب باتجاه مدينة حلب حيث أن قناة الجر الأولى تذهب باتجاه باب النيرب فيما الثلاثة الأخرى تذهب باتجاه سليمان الحلبي .
.

لينطلق بعد هذه المقدمة ويلفت بأن المؤسسة العامة لمياه الشرب تنفذ المشاريع تبعا لخطة محددة تستهدف إرواء كافة القرى في ريف مدينة حلب .

وفي ضوء ذلك أوضح بأن الريف الشمالي من حلب لديه مراكز ضخ هذه المراكز تقوم بعملية تزويده بالمياه ومنها قرية حريتان وكفر حمرة ، بالإضافة إلى مراكز ضخ  في نبل إذ أن هناك / 13/ مركزا لصخ المياه ، ومراكز ضخ في عندان وحيان ، وتلك المراكز تعد مراكز ضخ عالية الجودة تضخ مباشرة نحو الخزانات في قرى الريف الشمالي .

• القادم من مشاريع .
ومن ثم انتقل ليتحدث عن مشروع جنوب غرب cc لإيرواء 24 قرية حيث قال:  بأن المرحلة الأولى منه تم تدشينها في عام/ 2023 / وتم الإنتهاء بشكل نهائي من إرواء 4 قرى بشكل كامل , وحاليا العمل يسير  باتجاه قرى تل عرن، كبارة، بلاط من أجل تزويدهم بمياه الشرب ومن المقرر في الشهر السادس والسابع من العام الحالي أن تكون تلك القرى مخدمة بالكامل لجاهزية البنية التحتية الموجودة هناك ألا وهي الخزان العالي .

*دراسة منتهية.
وفيما يخص الريف الجنوبي أردف الناصر : بأن هناك مشروعين الأول تم دراسته كونه يحمل بين طياته إشكالية تتفرع إلى شقين الأول أن المياه الجوفية ضعيفة وملوثة وثانيا القرى متناثرة وتتميز بمجتمع رعوي أكثر من سكني وبمعنى أخر التواجد السكاني ضعيف هناك  لذلك خصص له مشروع وتم  الإنتهاء من دراسته , وسيتم العمل على تزويد الريف الجنوبي  بالمياه بشكل كامل  من قنوات الجر الخاصة بمؤسسة مياه حلب ،قناه الجر الرابعة لارواء  104  قرية .

*ضمن الخطة .
فيما المشروع الثاني “جبل الحص” ضمن خطة 2024 يسير بشكل جيد إذ أنه حاليا تم الإنتهاء من مرحلته الأولى يروي / 65/ قرية تقريبا والانطلاق في المرحلة الثانية يحتاج الى دعم مادي لأن القساطل الخاصة به تنطلق من مسافة 15 كيلو متر.

• ماتم تنفيذه .
وبحسب الناصر هذه المشاريع في الريف الحلبي مبنية على استراتيجية مفتوحة فالعمل يسير وفقا لتوفر الاعتمادات الموجودة لافتا إلى أن الريف الحلبي فضلا عما تم ذكره من مشاريع خضع للعديد من الأعمال كالاستبدالات و صيانة شبكات بالتعاون مع المنظمات إذ تم استبدال الخط الرئيسي الاسترليني بخط الانترنيت في أبو شريم ،كما تم إعادة تأهيل شبكة المياه في بعباجة وصيانه الخزان الأرضي واللوحات الكهربائية لمحطة شرق مسكنة شرق وحاليا يتم العمل على صيانة الفلاتر فيها، إضافة لإعادة تأهيل المأخذ في محطة مسكنة.

• مشروع خط التوازن.
وعلى النسق ذاته تحدث الناصر عن أهم المشاريع التي تقوم مؤسسة مياه حلب بتنفيذها حاليا داخل مدينة حلب ألا وهو مشروع “خط التوازن ” والذي يشكل حلقة توازن لضخ المياه لمدينة حلب بشكل دائم ومتوازن لكافة الأحياء في حلب .

وبين الناصر بأن  مشروع” خط التوازن ”  وقع  الاختيار بأن تكون الأعمال في المناطق الأكثر تضررا،  لذلك المرحلة الأولى انطلقت من جسر الشعار بعد دوار قاضي عسكر وتم الوصول تقريبا إلى مشفى العيون والانتهاء منه بطول / 1/كيلو متر وقطر 1000 مم  ، ليصار بأن يتم البدء بالمرحلة الثانية حيث انطلقت الأعمال من مشفى العيون باتجاه دوار المرجة بحدود طول 700 كم و  بقطر 1000مم ،  أما المرحلة الثالثة سيتم البدء بأعمالها فور  تأمين  التجهيزات وسيتم العمل فيها من عند دوار المرجة باتجاه دوار الصالحين ، مشيرا إلى أنه يتم حاليا الإعداد لتفعيل وتنفيذ المرحلة الرابعة بحيث ستنطلق الأعمال من مخفر الصالحين باتجاه إشارات الفردوس.

*استبدال .
وأكد الناصر بعد أن أوضح العديد من المواضيع المتعلقة بإصلاحات مؤسسية استراتيجية بأن كوادر المؤسسة العامة للمياه نفذت في حلب بعد كارثة الزلزال أعمال استبدال خط المياه الفونت العادي بمعدن مرن” ايتيلين “مقاوم للزلازل في عدد من أحياء حلب ومن هذه الأحياء السكري والأشرفية.

وختم الناصر حديثه بأن ما ذكر آنفا من المشروعات التي شهدتها حلب وقراها تعد ركيزة لتطوير الواقع المائي وتحسين كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين ولكن حتى تتحقق النتائج المرجوة من التغذية المائية وتقدم بشكل أفضل مما هي عليه الآن لابد من تحسين واقع التغذية الكهربائية.
»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
??
https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار