كلمات وشهادات شخصية تصف أثر الراحل الفنان غسان مكانسي الفني والإنساني في حفل تأبينه

الجماهير || أسماء خيرو

شهد اليوم مسرح ثقافي العزيزية حفل تأبين الفنان الراحل غسان مكانسي .

ويأتي الحفل  برعاية من وزارة الثقافة السورية وتنظيم كل من مديرية المسارح والموسيقا في حلب ومديرية الثقافة في حلب و نقابة الفنانين فرع حلب .

واشتمل الحفل على تلاوة لآيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ عبد القادر عزيزي وبانوراما مسرحية شبابية قدمت نبذة عن حياة الراحل مكانسي،  وعرض فيلم مرئي عن سيرة الراحل الفنية والإنسانية من إخراج الفنان غسان الذهبي  إضافة إلى إلقاء العديد من الكلمات تمحورت حول الأثر الفني والإنساني للراحل وتقديم صديق الراحل إيدار جودت بورتريه لغسان مكانسي لابن الراحل .

  • مدير الثقافة في حلب جابر الساجور .

الراحل كان قيمة ثقافية كبيرة في تاريخ المسرح والفن السوري  ترك بصمة لا تمحى في الذاكرة الحلبية وكان له الأثر الكبير في رفد الحركة الثقافية والفنية في عموم أرجاء الوطن.

  • مديرة المسرح القومي في حلب رنا ملكي

الراحل سيبقى بمسيرة عطائه الحافلة في الذاكرة والبال قدوة ومثلا وسيبقى نموذجا للأصالة والمحبة والإبداع والعطاء، حلب لن تنساه وقلوبنا ستظل تتذكر الإنسان والفنان العاشق لحجارة مدينة حلب.

  • ابن الراحل غيث مكانسي

والدي لم يكن يوما أبا بل أكثر من ذلك كان صديقا ورفيق درب وسندا كبيرا لا يعوض، لقد كان منارتي في الحياة وترك لي حملا وإرثا كبيرا وأتمنى أن أكون على قدر هذا الحمل .

  • رئيس نقابة الفنانين فرع حلب عبد الحليم حريري

الراحل كان شخصية مميزة استطاع عبر عمله ومسيرته الفنية الطويلة أن يكون رمزا من رموز الدراما في حلب سواء أحبه البعض أو كرهه البعض الآخر ، لقد كان بسمة للأطفال والناس في حلب، واستطاع أن يكون علامة مميزة وفارقة في الدراما المسرحية في حلب.

  • الشاعر مزعل المزعل

نستطيع أن نقول أن الراحل  كان أيقونة للمسرح في حلب ناهيك عن الأدوار التلفزيونية التي قام بها غسان مكانسي، كان حقيقة مهتما بالطفل والكبير وبقضايا وطنه، كان إنسانا عظيما بكل معنى الكلمة، لقد فقدنا أيقونة حقيقية.

الممثلة سوسن علي

الراحل فارقنا بمرحلة جدا صعبة اليوم نحن  بأمس الحاجة له لقد كان أستاذا ومعلما لا يعوض، استفدنا من خبرته كثيرا، كان رفيق دربنا، إنسانا وصديقا حقيقيا، كان لا يبخل بالنصيحة والمساعدة، لقد ترك مساحة كبيرة فنيا وإنسانيا لا تنسى .

الأديب محمد معتوق

الراحل صديق قديم كان رجل ذو حضور وتاريخ وله تأثير في حركة المسرح في حلب بشكل خاص وسورية بشكل عام، غيابه يمثل نقطة حزينة في قلوب ووجدان عارفيه، هذا الغياب لا يمكن تعويضه، وحلب عاشت فترة من الحرب وكانت أحوج ما تكون إلى رجال يعرفون كيف يصنعون الفرح، وغسان مكانسي كان من صناع الفرح .

الممثل والمخرج المسرحي رضوان سالم

غسان مكانسي كان علما من أعلام المسرح في حلب، فنان متميز له حضوره على المسرح، كان أخا وصديقا خسرناه وخسرته حلب .

ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار