مقالات ثقافية ودراسات أدبية وفنية ونقدية في العدد الحادي والثلاثون لمجلة الشهباء الثقافية .

الجماهير || أسماء خيرو .

صدر عن مديرية الثقافة في حلب العدد الحادي والثلاثون لعام/ 2023/ من مجلة الشهباء الثقافية الفصلية متضمنا مجموعة من المقالات والموضوعات والدراسات النقدية والفنية والأدبية التي شارك في كتابتها نخبة من الكتاب في مدينة حلب .

وجاء المقال الافتتاحي للعدد الجديد بقلم رئيس التحرير جابر الساجور بعنوان ( الوردة الشامية ورحلة الفصول الأربعة ) ليتحدث فيه عن احتفال مدينة حلب بموسم الوردة الشامية بعد  أن غدت علامة بارزة ضمن التراث اللامادي السوري وإدراج منظمة اليونسكو لها على قائمة التراث الثقافي غير مادي في عام 2019 وأهميتها الثقافية الاقتصادية والعلاجية .

واشتمل العدد على موضوعات ومقالات ثقافية أبرزها كان الوردة الشامية “هوية نباتية عابرة للقارات ” بقلم الإعلامية أسماء خيرو، الأخ بين السطوع والأفول بقلم الدكتورة هيفين عبد الحنان محمد ، زلازل حلب المدمرة عبر الأزمنة والعصور  للدكتور فواز  أحمد الموسى .

كما اشتمل على دراسات وقراءات نقدية قيمة لأعمال علي الناصر فكتب الدكتور فايز الداية دراسة نقدية بعنوان “الدرامية في أعمال علي الناصر ” كما كتبت الدكتورة أمينة الحمد حول الملامح السردية في أعمال علي الناصر الأدبية “فيما كتب الأديب ابراهيم كسار قراءة نقدية في ديوان الظمأ للطبيب الشاعر علي الناصر .

وتحت عنوان الوطن في عيون نزار قباني زخر العدد بقصائد شعرية للشاعر نزار قباني بعناوين ( بلادنا ، عندنا ، بيتي ، إلى أمي ، يا بيتها، غرناطة ، كما زخر  بقصيدة للشاعر عبد الجواد الصالح  بعنوان شعاع على أنشودة المطر.

واحتوى العدد على قصة قصيرة للأديب نذير جعفر “صورتان في إطار واحد” ومقال بقلم المهندس مجد الصاري بعنوان السماء والنجوم وحلب.

ومن بين المقالات والدراسات الأدبية والفنية التي تضمنها العدد “البحر في شعر مصطفى بدوي للدكتورة رتيبة موقع ,، شعراء عرب في حلب بقلم الدكتورة نسرين أحمد الصالح ،دراسة في مسرحية “المشكلة المعقد” للكاتب البريطاني تون ستوبارد بقلم محمد ابراهيم العبدالله ، كامل الغزي والموسيقا في حلب للشهباء الثقافية ،  الموسيقا والشيخ علي الدرويش بقلم منى تاجو ، وجولة نقدية مع أجيال الفن في معرض الربيع/ 2023/ للفنان التشكيلي ابراهيم داود ، هل سينقذنا الشعر والفن ؟ بقلم عباس حيروقة ، خيال الظل في حلب وأجيال جديدة /2023 / بقلم كندا الرمال .

واختتمت أحلام استانبولي صفحات العدد بمقال عن موسيقا حلب وأهميتها التاريخية والحضارية.

ويشار إلى أن غلافي العدد الأمامي والخلفي تضمنا صورة لقلعة حلب الأثرية ولوحة للفنان التشكيلي ابراهيم داوود إضافة للوحة للخطاط محمد زكي مولوي .

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار