أمسية شعرية لرجال الثورة السورية بذكرى الجلاء

الجماهير – رفعت الشبلي

ضمن فعاليات مهرجان عيد الجلاء الذي يقيمه اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع مديرية ثقافة حلب ورابطة رجال الثورة السورية المنطقة الشمالية ، أقيمت اليوم أمسية أدبية شعرية بمناسبة عيد الجلاء شارك فيها الشعراء محمود علي السعيد ، غالية خوجة ، أحمد العبسي ، ابتهال معراوي و عبدالحميد ملحم وذلك بمقر اتحاد الكتاب .

و وصف الشاعر محمود علي السعيد المقاوم البطل إبراهيم هنانو أحد زعماء الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي بقصيدة طبق من النجوى ، واصفا إياه بالمقاوم  و الرجل الذي ضحى بكل ما يملك لنصرة قضية الجلاء مثمنا تضحياته من خلال الرموز القيادية و الجهاد.ية .

وعبرت الشاعرة غالية خوجة بقصيدتها أخضر مسك روحي عن صوفية الشهيد وطريقته الدائمة في التضحية متجليا ذلك بفلسفة شعرية حاولت أن تتناغم مع موسيقا الكون وبقائه بالتلاوين و الإيحاءات من الأخضر لون السندس بالجنة ولون النجمتين في علمنا الوطني ،وكأن كل ذلك يصرخ وطن شرف إخلاص على طريقة الشهيد والذين عبرو الى السماء .

الشاعرة ابتهال معراوي استصرخت رجال الحق في قصيدة عنوانها رجال الحق تناشد هؤلاء الأبطال و الكثيرين من جيل اليوم أن لا يفرطوا بما صنع أبطال الجلاء ، وأن ما قدموه غال جدا فهذه الأرض تعمدت بدماء الشهداء فلا تساوموا .

بدوره الشاعر عبدالحميد ملحم قدم قصيدة حملت عنوان من أنا وهي تتحدث عن الشهيد الذي لبى النداء مقدما روحه فداء للوطن ، فهو البطولة و التضحية والذي لولاه لما كان الوطن وبفضله تصان الأوطان ، حيث تخلل القصيدة كل فقرات الصراع العربي و الوطني مع القوى المحتلة منذ الجلاء الى يومنا هذا حاملا نعش الشهيد على أكتاف قصيدته .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار