الثوم يغلي في موسم مونته…. ومؤشر على أبواب الـ 100 ألف ليرة سورية .

الجماهير || أسماء خيرو
بعد أن اطمأن المواطن الحلبي بأن هذا العام سيأخذ مجده في شراء الكمية المناسبة من الثوم لمونة الشتاء نتيجة انخفاض سعره في بداية الموسم إذ طرح بسعر ال7 آلاف ليرة سورية مع الساق الأخضر أي (العروش ) باللغة المتداولة المحلية إلا أن الثوم خالف جميع توقعات وظنون المواطن هذا العام  مسببا حالة من الإرباك  والخيبة .
يا أسواق عاد الغلاء .
وبرصد #الجماهير لسعر الثوم في الأسواق المحلية ومراعاة للاختلاف والتباين ما بين الأسواق كان أسعاره تتراوح مع العروش ما بين 20، 25 و35 ألف ليرة سورية، وبدون العروش من 40 إلى و50 و65ألف ليرة سورية .؟
• مؤشر بالارتفاع.
وفقا للمزارع رياض الشريف بأن من أبرز أسباب ارتفاع سعر الثوم يعود إلى أن المزارعين في الريف الجنوبي من حلب هذا العام قلة منهم من اهتم بزراعة أرضه بالثوم وذلك نتيجة التكلفة العالية التي تتوارى خلف زراعته مؤكدا على حتمية ارتفاع مؤشر أسعار الثوم في الأسواق في الأيام القادمة وخاصة بعد أن تتم عملية اليباس إذ من المتوقع أن تصل أسعاره بعد أن يتخلص من الرطوبة ويجف إلى 70 أو 80 ألف ليرة سورية
• موافقة.
و وافقه بالرأي المزارع عبد الحميد الرجب مؤكدا بأن المساحات المزروعة في الريف الجنوبي هذا الموسم بالثوم لم تتجاوز ال 10 هكتارات، نتيجة أن الهكتار الواحد تكلفة زراعته تتراوح ما بين 100 إلى 120 مليون ليرة سورية ما بين (بذار وسماد عضوي ، وأدوية ،ومبيدات حشرية ويد عامله ) .
 • مصدر  .
وأشار المزارع الشريف إلى أن كميات الثوم المنتشرة في الأسواق المحلية مصدرها الرئيسي من مدينة حماة وهي كميات محدودة لا تغطي الحاجة المحلية لذلك إن جل ما يخشاه في حال شحت المادة من الأسواق في الأيام القادمة أن يشهد الثوم ارتفاعا مسبوق كما حدث في موسم العام الماضي ليصل سعره إلى 100 ألف ليرة سورية.
• من سوق الهال .
وبين المزارع الرجب بأن الثوم تم بيعه منذ يومان من سوق الهال بسعر ال 23 ألف ليرة سورية إذ أنه لم تصل سوى 7 شاحنات من حماه محملة بمادة الثوم، وبالتالي استقر سعره هذا الصباح في الأسواق المحلية مابين 33 و35 ألف ليرة سورية .
• أنواع .
وذكر المزارع رياض بأن هناك ثلاثة أنواع مطروحة في الأسواق حاليا نوعا البلدي والكردي المفضلان للمونة وفيما الصيني الذي لم يطرح بالأسواق بعد معد للاستخدام الفوري كونه سريع العطب والتلف .
• احتكار وتصدير.
وفي المقابل أرجع معظم الباعة في سوق باب جنين الشعبي ارتفاع أسعار الثوم إلى تصدير سلعة الثوم إلى الأسواق الخارجية فيما آخرون أرجعوه إلى تخزين واحتكار تجار سوق الهال لسلعة الثوم، وما بين ما قاله المزارع والباعة في سوق باب جنين يظل المواطن مما يحدث في الأسواق من تخبط وعدم استقرار في الأسعار المتضرر الأكبر.
• نصيحة.
ومن النصائح المفيدة التي صادفتنا كي نطيل عمر الثوم للمونة بأن يهتم المواطن بشراء الثوم بجذوره ومن ثم بعد أن يجف يقوم بقطع الجذور قليلا وبذلك يطيل من عمر الثوم بحيث يظل متماسكا ولا يتعرض للتلف بسرعة.
======
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
👇🔥
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار