ملتقى الشهباء الشعري الرابع  يختتم أيامه بقصائد عن الوطن وفلسفة للحياة وللحب.

الجماهير – عتاب ضويحي
في ختام ملتقى الشهباء الشعري الرابع دورة الشاعر عصام ترشحاني، عزف الشعراء الستة المشاركون سيمفونيات امتزج فيها أعذب بوح لتضيئ القوافي بكلمات حب الوطن والاعتزاز بكل مكنوناته، وتعظيم الشهادة وبطولات سطرها شعب لاينكسر، مع فلسفة للحب والحياة على مسرح ثقافي العزيزية أمس.
وأشار الشاعر خالد الخطيب إلى أن قصيدتيه المشاركتين في الملتقى “المعراج الجديد، وسابق عصره” مهداة للشهداء ولروح ولده الشهيد، موضحاً أهمية الملتقيات الشعرية في تنشيط الحركة الثقافية وإعادة الألق لمدينة حلب.


وفي سياق متصل أوضح الشاعر فرهود الأحمد أن الشاعر عصام ترشحاني يعتبر شاعراً وطنياً بامتياز، و يتزامن تسمية الملتقى باسمه مع مناسبتين وطنيتين عيدي الشهداء والعمال مايميز الملتقى، وفي  قصيدته “طائر من رماد” يؤكد الأحمد على أننا مع الوطن وقضاياه المحقة، وفيها إشارة لغزة، وتعكس الحالة العربية المتخبطة، ويرى في الملتقيات حالة ثقافية صحية تجمع الشعراء في حلب وتؤكد أن الكلمة رديف حقيقي للسلاح.
ولفتت الشاعرة أماني كباري من منتدى أصدقاء مديرية الثقافة إلى أهمية مشاركة الشباب في الملتقيات والمهرجانات الشعرية لتنمية وتحفيز الإبداع لدى الشعراء الشباب وتقديم نتاج شعري مسؤول ويحمل معنى، وشاركت بقصيدة غزلية حملت عنوان “محبرتي”.
و انعكست صورة الوطن بأفراحه وحكاياته وبطولاته وأوجاعه، من خلال قصيدة الشاعر أكرم مصطفى “جارة الشمس” ترجمتها حروف متجذرة في حب الوطن وتعظيم شأنه.


و بقصيدتين نثريتين”حصاد الشعور، حب لايغيب” شارك الشاعر الدكتور خلدون سراج الدين غلب عليهما الجانب الغزلي.
ومن خلال قصيدته” مبادئ علم الهلاك “أشار الشاعر الدكتور ماجد قاروط للتناقضات والصراعات بين الأنا والآخر والواقع مستعيناً بمفردات وجمل تحمل الكثير من الفلسفة والحكمة.
وبدورها اعتبرت أسرة الشاعر الراحل ترشحاني على لسان صهره المهندس عمر بياعة أن تسمية الملتقى باسم الراحل دليل وفاء ومحبة لشخصية حملت القلم بديل السلاح، دافع عن قضيته بكلمات تخطى خياله الحواجز، ونسج بحروفه صورا حية لقضايا إنسانية، تاركاً أرثاً أدبياً وشعرياً ملهماً للأجيال.
وقدمت لجنة التكريم المؤلفة من جابر الساجور مدير الثقافة ومصطفى وزان رئيس اتحاد عمال محافظة حلب، ونضال الخطيب رئيس نقابة الطباعة والثقافة والإعلام والتنمية، وأحلام استانبولي معاون مدير الثقافة درع تقدير لعائلة الراحل، إلى جانب تكريم الشعراء المشاركين في أيام الملتقى الثلاثة.
قدمت المشاركين الإعلامية زينب شحود.


تصوير – عماد مصطفى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار