تربية حلب تجري تحضيراتها لأداء أكثر من 75 ألف طالب امتحاناتهم العامة بيسر وسهولة.. و تطبيق مشدد لقانون مكافحة الغش 

الجماهير || أسماء خيرو .
من أجل تأمين بيئة امتحانية مناسبة وتوفير أجواء هادئة ومريحة للطلبة في القاعات الامتحانية وبروح تعاونية تتابع مديرية التربية في حلب مع كافة الدوائر التابعة لها تحضيراتها للانطلاق بالعملية الامتحانية لشهادتي التعليم  الأساسي والثانوي في وقتها المحدد بجاهزية عالية وانتظام وترتيب هذا ما أكده مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني #للجماهير.
 وبين بأن الاستعدادات للبدء بالعملية الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة بكافة فروعها في طور مراحلها النهائية.
• العدد والمراكز .
وأوضح عبد الغني بأن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات العامة في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي في حلب بلغ هذا العام 75 ألف و944 طالبا وطالبة موزعين على 538 مركز امتحاني في حلب وريفها.
مبينا أن المراكز الامتحانية للتعليم الثانوي تتمركز جميعها ضمن المدينة فيما مراكز التعليم الأساسي   68  مركزا منها في الريف فيما الباقي ضمن المدينة  .
• تشاركية لأجل امتحانات منظمة .
وأشار مدير التربية بأن كل دائرة حاليا تقوم بمهامها الموكلة لها للوصول إلى المرحلة النهائية بنجاح بحيث تكون الامتحانات منظمة ومرتبة وعادلة ونزيهة إذ أن دائرة الجاهزية تقوم بجولات مستمرة على المدارس فيما شعبة الخدمات قامت بأعمال الصيانة من إصلاح النوافذ والمقاعد والمرافق العامة التابعة لتلك المدارس إضافة إلى أن دوائر التعليم الأساسي والثانوي والتوجيهي قاموا بتوزيع التكاليف لجميع المكلفين بأعمال المراقبة والإشراف ورؤساء المراكز وأمناء السر فضلا عن توزيع دائرة الامتحانات البطاقات على كافة الطلبة .
• إن ضاعت أو نسيها الطالب.
وحول الإجراء الذي يجب أن يتخذه الطالب في حال فقد  بطاقته أو نسيها في المنزل، أوضح مدير تربية حلب أن كل طالب فقد البطاقة الإمتحانية قبل بدء الإمتحانات عليه مراجعة دائرة الإمتحانات مباشرة وسيحصل على بطاقة ثانية مباشرة , أما في حال وصل الطالب إلى المركز الإمتحاني ولم يجد البطاقة معه أو نسيها في المنزل  لايتوجب عليه العودة بل يدخل إلى مركزه الامتحاني ويراجع رئيس المركز الذي يقوم بالتحقق من خلال البطاقات الموجودة لديه من الطالب إذ ،توجد في كل مركز نسخة ثانية من البطاقة مطابقة لبطاقة الطالب في المركز.
• ماذا عن الطلبة الوافدين ؟.
وفيما يخص السؤال عن الطلاب القادمين من المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية أوضح عبد الغني بأن هذا العام  سيتوافد إلى حلب من معبر التايهة مايقارب ال 9500 طالبا وطالبة قادمون من مناطق/ منبج،  وعين العرب ، وجرابلس، وصرين /لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي بفروعها المختلفة .
*تجهيز المدارس لإقامة صحية وآمنة .
ولفت عبد الغني إلى أن مديرية التربية عملت على إفراغ 45 مدرسة من المقاعد وتجهيزها بكل ما يلزم لتكون مراكز إقامة مؤقتة صحية وآمنة للطلاب الوافدين وذلك بالتنسيق والمتابعة مع مجلس محافظة حلب ممثلة بكل المديريات الخدمية الموجودة في حلب،  إذ تم عقد اجتماع بتوجية من محافظ حلب ضم جميع رؤساء المديريات الخدمية في المحافظة إضافة للمنظمات الشريكة العاملة في محافظة حلب وتم توزيع المهام كل وفق اختصاصه بتنسيق عالي بحيث تكون استضافة لائقة بالطلبة الوافدين .
*استضافة وخدمات .
وأضاف عبد الغني بأن مديرية الصحة  جهزت مايقارب ال 32 نقطة طبية تنتشر من المعابر حتى مراكز الاستضافة ، مديرية النقل ستؤمن الباصات لنقل الطلبة من المعابر ، قوى الأمن الداخلي ستؤمن الحماية والمرافقة للطلبة وهكذا كل جهة وفق اختصاصها ستقوم بتقديم كل مايلزم لتكون استضافة جيدة من كافة الجوانب سواء التعليمية ، الصحية ،والطبية ،والأمنية وغيرها .
• العمل ببنود قانون 42.
وفي شأن حدوث أي حالة من حالات الإخلال في نظام الامتحانات أشار عبد الغني إلى أن  مديرية التربية سوف تتصدى لأي محاولات غش أو خلل أثناء سير عملية  الامتحانات بتطبيق بنود القانون 42 بحزم ومن دون أي تهاون.
ويهدف القانون 42 وفقا لمدير التربية الى تنظيم العملية الامتحانية وتحصينها بحيث تكون منظمة وعادلة ونزيهة ولا تشوبها أية شائبة أو مخالفة ، وهذا القانون يتضمن عقوبات لكل من يساهم بأحداث خلل أثناء سير العملية الامتحانية وهو خاص بغير الطلاب حيث تم تشكيل لجنة من أجل العمل ببنود القانون ،وهذه اللجنة أدت القسم أمام محكمة البداية إذ تعرض عليها الضبوط بشكل يومي لأي عملية خلل في العملية الامتحانية واللجنة بدورها تدرس هذه الضبوط بعناية ومن ثم تقوم بإرسالها إلى القضاء المختص،  ومن حالات الخلل التي تستوجب اتخاذ العقوبة بحقها ، الخلل بأعمال الرقابة أو التصحيح ،أو التنتيج ،أو التدخل بالعملية الامتحانية بتسهيل عملية الغش للطالب بأية طريقة ،أو انتحال شخصية .
يذكر بأن وزارة التربية حددت يوم ال27 من شهر أيار لانطلاق امتحانات شهادة التعليم الأساسي العام/ دورة 2024/ فيما تم تحديد يوم ال 26 من شهر أيار  لانطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي لعام 2024.
======
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
👇🔥
»»»»»
قناتنا على التلغرام: 👇🔥
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار