في ذكرى النكــ. ـبة الفلسطينية ال 76… مهرجان شعري غنائي يحث على مواصلة المــ. ـقاومة والنضال والوقوف في وجه الظلم

الجماهير || أسماء خيرو

أحيا النادي العربي الفلسطيني الذكرى ال76 للنكبة الفلسطينية وذلك ضمن ” مهرجان الشعر الفلسطيني المـ. ـقاوم ” .

و شارك في إحياء الذكرى 20 شاعرا فلسطينيا من سورية  ولبنان والأردن مستحضرين في قصائدهم لحظات الاحتلال والاضـ. ــطهاد وسلـ. ـب الحريات والوجــ. ـع الفلسطيني فضلا عن تقديم الفنان موفق الحاج مدير فرقة الأرض مجموعة من الأغاني الوطنية الملتزمة الحماسية وتقديم فرقة أبناء الشهداء اللوحات الفنية الوطنية.

ويأتي المهرجان برعاية من المهندس محمد السعيد قائد لواء القدس وبتنظيم من النادي العربي الفلسطيني – اتحاد الكتاب الفلسطينيين وذلك في مقر النادي في الجميلية .

وبين قائد لواء القدس المهندس السعيد بأن المهرجان يهدف إلى تذكير الأجيال الحاضرة والقادمة بأن الشعب الفلسطيني باق متمسك بأرضه ، والشعراء العشرون الذين اجتمعوا اليوم لإحياء  الذكرى هم أفضل من يوضح هذا ويقوم بإيصال رسالة بالكلمة الشعرية حيث يحضر الشعر إلى جانب السلاح ليدافع عن فلسطين ويرفض الظل.م والاضط.هاد  وكل أشكال الق.تل الممنهج الذي يقوم به الاحت.لال الص.هيوني بحق الش.عب الفلس.طيني في غ.زة .

الشاعر محمود علي السعيد رئيس فرع اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين أكد أن المهرجان بطاقة حب لأهلنا في الأرض المحتل.ة لنقول لهم نحن معكم قلبا وقالبا ,نحن معكم بكل ما نملك من عتاد وعدة وضمير حي يلهج بمناقبكم وقتالكم في الأرض المح.تلة ونخص المق.اتلين في غ.زة النض.ال العروبة والموقف النض.الي الصارخ التي صمدت طوال هذا الوقت أمام الترسانه العس.كرية الص.هيونية والأميركية والأوروبية ونأمل أن تنتصر غ.زة على الع.دو الص.هيوني ، وأن نرفع بيرق النصر والتحرير على قبة المسجد الأقصى في فلس.طين الحبيبة الغالية على قلب كل عربي حر شريف.

وبين الشاعر حسين شويخ عضو اتحاد الكتاب الصحفيين الفلسطينيين أنه ألقى قصيدة بعنوان تواشيح تؤكد على أن حق العودة ثابت رغم التضح.يات والممارسات الاسرائي.لية العن.صرية البغيضة والمج.ازر التي ترتكب في غ.زة والتي أثبتت للناس والعالم كله أن لفلس.طين صوتا واحدا هو صوت المق.اومة وصوت البن.دقية والحق والشرعية الدولية غير المنحازة .

رئيس النادي العربي الفلسطيني الكاتب المسرحي فخري قدورة اليوم أشار بأنه نحيي ذكرى النـ. ـكبة بالقصيدة الشعرية لنهيب بأجيالنا الفلسطينية أن لاتنسى فلس.طين وأن تستعد دائما للق.تال والدفاع عن فلس.طين وتحريرها  فالشعر يشكل اليوم سلاحا للمق.اومة والتحرر مبينا بأنه قدم قصيدة تتمحور حول الصبر والحق الفلسطيني وقيمة فلس.طين في مكانتها والروحانيات التي وجدت فيها .

موفق الحاج مدير فرقة الأرض الفلسطينية أكد بأن دورنا كمثقفين ومبدعين أن نؤكد على الثقافة النظيفة التي تكرس وحدة الإنسان ووحدة القضية والحق الفلس.طيني، ومازلنا نقود الأغنية الملتزمة ونحارب بكل ما نملك من وسائل معرفية لكي نقول للعالم أن الأرض  الفلسط.ينية للشعب الفلس.طيني مهما طال الزمن ولابد من العودة.

وقال الدكتور محمد حسن عبد المحسن  : بأنه في ذكرى النكـ. ـبة أراد أن يشارك بأن يهدي للنادي العربي الفلسطيني لوحهدة يحتفظ بها منذ عام 1975  تجسد المسجد الأقصى في القدس الشريف تضج بالحياة من لون وحركة وصوت .

الشاعر عدنان الدربي أكد أن واجبنا اليوم أن نحيي الذكرى ونشارك بكلمات تعبر عن مشاعرنا وأحاسيسنا تجاه القض.ية الفلس.طينية لنواصل بالقصيدة تذكير الغاصب المح.تل بج.رائمه وأن غ.زة غيرت مجرى العالم بأكمله وط.وفان الأق.صى استطاع أن يثبت وجوده وأن يظهر العدو الصه.يوني بأنه أوهن من بيت العنكبوت ، والقصيدة تستمر دون حدود زمنية لتؤثر كما الرصاصة .

الأديب محمد نديم أبو حسان أشار إلى أن القصيدة اليوم تأخذ دورها وموقعها وتحقق الانتصار وتؤكد على الوقوف والثبات إلى جانب الشعب الفلسط.يني إلى أن يحين موعد التحرير مشيرا إلى أنه ألقى قصيدة عن غزة وأطفال غزة وانتصاراتها وأن إحياء الذكرى تتخذ أهميتها من أن الشعب الفلس.طيني  سيستمر في النضال حتى تحرير كامل فلس.طين والعودة إليها لأنه حق طبيعي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار