“مجهولو النسب”.. قراءة قانونية للمحامي خواتمي

الجماهير || أنطوان بصمه جي

أقامت مديرية الثقافة محاضرة بعنوان “قراءة في قانون الأحوال المدنية مجهولو النسب أنموذجاً” قدم فيها المحامي مصطفى خواتمي الإضاءات القانونية وما يلحق بها والإجراءات الواجب اتخاذها في حال العثور على طفل مجهول النسب وإلى أين يذهب مصيره مستقبلا، وذلك في المركز الثقافي العربي في العزيزية.

وبيّن المحاضر خواتمي أنه بتاريخ 14_1_2023 صدر المرسوم التشريعي رقم 2 الخاص بتنظيم شؤون الأطفال مجهولين النسب ورعايتهم وتهيئة الظروف الملائمة لنموهم السليم والبيئة الداعمة لتربيتهم ليكونوا مواطنين صالحين في المجتمع.

وأضاف خواتمي أن المرسوم التشريعي جاء مصادفاً لمكانه القانوني من حيث البيئة الصحية الحديثة والمناسبة والتي لا تتعارض مع الفقه الإسلامي والذي يعتبر مصدراً رئيسياً للتشريع حيث تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل و «؛ بيوت لحن الحياة» وهي الهيئة الناظمة لشؤون مجهولي النسب هما المسؤولون عن تنفيذه.

وعرف أن مجهول النسب هو الطفل الذي يعثر عليه ولم يعرف والداه أو لم يثبت نسبه فعلاً ويعد بحكم مجهول النسب ولا يوجد من يقوم بإعالته شرعاً، وكذلك الطفل الذي يضل الطريق ولا يملك المقدرة على الإرشاد عن ذويه لصغر سنه أو الضعف العقلي أو لأنه أصم أو أبكم ولا يحاول أهله استرداده أو قام والداه بتسييبه عمداً.

 

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار