اصطحب ميزانك الى الأسواق..!! التلاعب في معايرة الميزان في سوق باب جنين والجولات التفتيشية تتحرى وتضبط

الجماهير || جعفر خير بك

لم يكن يعلم المواطن عمران أن عملية التسوق في سوق باب جنين ستسبب له الندم والأسف .

حيث أوضح #للجماهير بأنه كلما اشترى سلعة من سوق باب جنين سواء كانت خضراوات أو فاكهة يتعرض للغش ليكون الوزن على أقل تقدير ناقصاً بما يقارب ال  400 غرام أو 500 غرام من الوزن الاجمالي للمشتريات حتى أنه في إحدى المرات كان وزن ما ابتاعه من خضراوات ينقص وزنه بما يقارب ال3 كيلو غرام .

وعلى سبيل الفكاهة يلفت إلى أن كل من  يريد أن يشتري من سوق باب جنين يجب أن يحمل معه ميزانه الخاص  حتى لا يتعرض للغبن كما تعرض في أيام سابقة ، إذ أن موضوع الغش والتلاعب في الميزان تفاقم  إلى حد أن البائع بات يحمل الزبون” المنية ”  أي الجميل حين يستغلي السلعة ، حيث  يتباهى بميزانه الدقيق الخالي من أي تلاعب فهو يبيع الوزن كاملا  لانقص فيه مرددا  ” انظر إلى الميزان واشتري دون جدال ومفاصلة ولا تستغلي السلعة ”  وإلا “يا مسترخص اللحم عند المرق تندم” .

ووسط ” فشة الخلق ” حول انقطاع رجائه من التبليغ أو الشكوى وغياب الحملات الرقابية ، وتردده في إعادة السلعة للبائع الغشاش خوفا من البائع  ،يرى المواطن بأن الموضوع برمته لايحتاج إلا فقط متابعة ميدانية من عناصر الرقابة التموينية لهؤلاء الباعة معدومي الضمير والوجدان للتأكد من سلامة الأوزان وكشف أساليب الغش في الميزان على مرأى من جميع الناس في السوق ليكونوا عبرة لغيرهم .

وبالتواصل مع مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب المهندس أحمد سنكري أوضح بأن مديرية حماية المستهلك تهتم بعناية بالشكاوى التي يتقدم بها المواطنون  مبينا بأن الجولات التفتيشية مستمرة على الموازين الموجودة في كافة المحلات والأسواق المحلية إذ يصطحب الموظف وزنات معيارية موثوقة من مركز الأبحاث بشهادات تجدد سنويا حيث تكون هذه الجولات من فترة لأخرى حسب ضغط العمل .

وأكد سنكري أنه تم ضبط 4 حالات مخالفة بجرم التلاعب بالأوزان وتم مصادرة الموازين واتخاذ الإجراءات المناسبة، مع العلم بأن معظم المخالفات التي ضبطت كانت من أصحاب البسطات وليس من محلات ثابتة لهم مرجعية مما يسهل تنظيم الضبط اللازم .

وختم سنكري حديثه بأن العقوبات التي يتم تطبيقها على كل مخالف ومتلاعب بالأوزان هي وفق المرسوم 8 والقاضي بالسجن لمدة عام على الأقل وغرامة مليون ليرة سورية مؤكدا على أن الجولات التفتيشية مستمرة على كافة الموازين الموجودة في المحافظة.

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار