إحياء الذكرى الـ 52 لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في مخيم النيرب : أمسية شعريّة فنية تلهب الحضور

الجماهير || متابعات

وسط أجواء تألق فيها الحضور الثقافي والفني، شهد مخيم النيرب أمسية شعرية فنية مميزة بمناسبة الذكرى الـ 52 لاستشهاد الأديب غسان كنفاني.

ابتدأ الحدث بكلمة استهلالية ألقاها الشاعر محمود علي السعيد، قدم فيها الأديب الراحل بكل فخر وعزم حين قال: ” غسان كنفاني أسطورة العشق الفلسطيني باليقين المشرئب كعنق الحقيقة سطوعاً ؛وبالتأكيد القاطع الذي لا تشوبه شذرة اعتساف؛ أو تلمسه قطرة ظن؛ أو تخامره إشارة سلب وجرعة توجس ؛بأن راهنية سريان تيار الكهربة والمغنطة والمس لأدب أيقونة الثقافة الفلسطينية ؛وبوصلة توجهها؛ ومرقد أسفارها غسان كنفاني في أديم أوصال ضلعين من أضلاع مثلث الزمن؛ الماضي والحاضر ؛في أوج توهجها؛ وأنصع عطائها؛ وهي تضخ من الثمار أنضجها؛ والمواسم أخصبها؛ والموائد أوفرها وأدسمها؛ ومنظار عينيها يرنو إلى المستقبل تشوقاً واستمرارية حضور..”

كلماته أصابت الحضور بحماسٍ لا يوصف، حيث أبرزت عمق تأثير غسان كنفاني في الأدب والثقافة الفلسطينية.

تخللت الأمسية مجموعة رائعة من القصائد الشعرية، بدأها الشاعر محمود علي السعيد بأنشودته “أنا الأوراق يا وطني”، وقصيدتيه “جمرة الحنين” و”صرخة الحمى”.

وتلاه الشاعر حسين شويخ، الذي ألهب المشاعر بقصائده “مطالع من قمح و” الآخر” و “غافلتني فأحبتني”، مهديًا إياها للأقصى وغزة الصامدة.

وفي لفتة فنية أصيلة، قدم الفنان موفق الحاج، مدير فرقة الأرض، مجموعة من الأناشيد الوطنية. تضمنت باقة الأغاني “سقط القناع” للشاعر محمود درويش، و”غسان يا غسان” للشاعر نظيم أبو حسان بالإضافة إلى أغنية “شيل الله يا غزويه” للكاتب أحمد فؤاد نجم. ووصل الحماس إلى قمته عندما ردد الجمهور معه أغنية “يا جماهير الأرض المحتلة”.

وعلق نضال سويد مقدم الأمسية على الحدث قائلاً: “إن أدب غسان كنفاني ما زال منتشراً ويعتبر نموذجاً في الوطنية وإعلان الثورة من خلال رواياته مثل ‘رجال في الشمس’ و ‘أم سعد’، التي تكشف عن واقع الفلسطينيين ومعاناتهم”، موضحاً تأثير أدبه المستمر في تحفيز النضال والوعي الوطني.

واتسمت الأمسية بحضور جماهيري واسع من المثقفين والمهتمين، مؤكدين أن ذاكرة الأديب الراحل غسان كنفاني ستظل نبراسًا يضيء دروب الثقافة والمـ.ـقاومة الفلسطينية.

ـــــــــــــــــ

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار