استياء لتأخير صرف قيمة فواتير القمح … مدير المصرف الزراعي : الأمر مرتبط بالسيولة النقدية المتاحة من المصرف المركزي

الجماهير || جعفر خير بك
أعرب عدد من الفلاحين في حلب، في شكوى وصلت إلى صحيفة “الجماهير”، عن استيائهم من تأخر استلام قيمة فواتير محصول القمح وتجزئتها إلى مراحل، مشيرين إلى أن هذا التأخير ألحق بهم أضراراً كبيرة. وطالب الفلاحون الجهات المسؤولة بالإسراع في دفع قيمة الفواتير لتجنب الوقوع في مشكلات مالية إضافية.
وفي هذا السياق، أوضح مدير المصرف الزراعي في حلب، المهندس محمد حبو، أن التأخير في سداد قيمة فواتير الحبوب لا يتعلق بالمصرف الزراعي في حلب، وإنما بضعف السيولة النقدية المتاحة من المصرف المركزي.
وأضاف المهندس حبو أنه نتيجة لنقص السيولة النقدية، تُصرف الفواتير التي تقل عن 50 مليون ليرة سورية مباشرةً للفلاحين، بينما تُجزأ الفواتير التي تتجاوز هذا المبلغ. حيث يُصرف للفلاح 50 مليون ليرة نقداً، ثم يُحول الباقي إلى حسابه الجاري في المصارف ويُصرف تباعاً عبر شيكات بقيمة 25 مليون ليرة لكل شيك.
وأشار المهندس حبو إلى أن إجمالي قيمة فواتير الحبوب المستلمة حتى 18 يوليو 2024 لمصارف حلب، ومسكنة، ودير حافر، والسفيرة، بلغ 930 مليار ليرة سورية، في حين استلم المصرف الزراعي من المصرف المركزي ما يزيد عن 373 مليار ليرة سورية تم صرفها للفلاحين. وهذا يعني أن الفواتير غير المصروفة تتجاوز قيمتها 556 مليار ليرة سورية.
وأكد المهندس حبو أن المصرف يطالب بشكل يومي المصرف المركزي بزيادة السيولة النقدية لمعالجة هذا العجز. وبيّن أنه يطلب على الأقل 12 مليار ليرة سورية يومياً، لكن ما يصل يتراوح بين 2 و3 مليارات، وفي أفضل الحالات يصل إلى 5 مليارات، مما يتسبب في بطء تسديد الفواتير. وأوضح أنه في حال زيادة السيولة النقدية من قبل المصرف المركزي، فإن جميع الفواتير يمكن صرفها بحلول 15 أغسطس 2024.
__________
**للمزيد من المتابعة:**
تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
قناتنا على التلغرام:
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار