صدور العدد الخاص بمجلة الكاتب الفلسطيني بدراسات فكرية وسياسية ومقالات أدبية ونقدية حول ط.وفان الأق.صى

الجماهير || أسماء خيرو

صدر العدد المزدوج ( 34- 35 ) من مجلة الكاتب الفلسطيني خريف 2023- وشتاء 2024 / الذي اختص بتقديم الدراسات السياسية والفكرية والمقالات الأدبية والنقدية فضلا عن القصص والقصائد الشعرية والتي تمحورت في مجملها حول معركة ط.وفان الأق.صى والقضية الفل.سطينية . حيث أطل رئيس التحرير رافع الساعدي بمقال افتتاحي تحت عنوان “ط.وفان الأق.صى ..ط.وفان المسرى والأسرى “.

لتشتمل صفحات العدد على دراسات فكرية وسياسية شارك في كتابتها عدد من الكتاب والأدباء المخضرمين ومنها نقرأ طوفان الأق.صى تثبيت لهوية القدس الفل.سطينية، “د.ابراهيمم خلايلي ” ، ط.وفان الأق.صى وبوصلة الموقف في الساحة الفل.سطينية ، د. إبراهيم علوش، حفظ الأمن والسلام الدوليين د. أحمد علي جديد ، التضليل الص.هيوني بعد حرب 1948 وأكذوبته الخطيرة “تحسين الحلبي “، ط.وفان الأق.صى وموازين القوى النفسية ” د. خلف المفتاح ” ، قراءة استراتيجية في مع.ركة ط.وفان الأق.صى، رامز مصطفى جبارين ” ، هذا هو خطاب ط.وفان الأق.صى” رشاد أبو شاور ” الغريب والقريب يتسابقون على تدم.ير غ.زة” رياض طبرة “، فلسطين تنتصر ببركة الط.وفان ” سامي الشيخ محمد ” قوية الم.قاومة في فلس.طين بقدر أهميتها للأمة والعالم” سامي سماحة ” – سقوط قوة الكيان الصه.يو أمريكي وأعوانه” سليم خراط “- غ،زة يوم آخر لانتصار قادم ” عبد الفتاح ادريس ” السابع من أكتوبر وتعرية الص.هيونية” د. عدنان عويد ” مصطلحات من بحر غ.زة : الحرب الكاشفة ” د. عصام درار الكوسي ” الفاشية الهمجية والع.دوان على القطاع” علي بدران “، الإعلام الفلس.طيني في حرب ط.وفان الأق.صى، عماد نداف .

ومن الدراسات الفكرية والسياسية نقرأ أيضا” وجوب محاكمة قادة إسرائيل في الجنائية الدوليةل د.غازي حسين – الط.وفان والتاريخ ل د.فاروق اسليم – بعد ملحمة ط.وفان الأق.صى.. الكيان تحت مطرقة الم.قاومة فضيل حلمي عبد الله – أوجه الشبه بين 6 تشرين 1973 و 7 تشرين الأول 2023 ل د. محمد المحمد الحسين – ط.وفان الأق.صى تعزيز للتضامن وتقويض لزيف السردية الصه.يونية ل د. محمد الحوراني – الحرب الص.هيوغربية ووحدة ساحات المقاومة ل د. مصطفى اللداوي – ملحمة طوفان الأق.صى وأطفال غ.زة – من الإنجاز إلى الإعجاز – لموسى أبو سعيد – من معركة نفق عيلبون إلى معركة ط.وفان الأق.صى لياسر المصري . ويطالع القارئ في صفحات العدد الدراسات الأدبية والنقدية، الكتابة من مسافة الصفر ل د. ثائر عودة ” ، ط.وفان الأق.صى في الأدب الص.هيوني ل “حمزة البشتاوي” ، السرد المعرفي في رواية «الكراكي» لحسن حميد ” زياد مغامس “، الثقافة ومحنة المثقف “” صلاح زنكنة” ، نجوم الم.قاومة د. عبد الحميد ديوان ” قراءة في كتاب ط.وفان الأق.صى وح.روب الإب.ادة على غ.زة لعلي مرزوق عودة .

كما يطالع القاريء مجموعة من القصائد الشعرية عناوينها كانت ، بين صحو وحلم لأحمد دخيل ، نعوش الطفولة لأحمد عموري ، . صومعة الخالد لبيسان أبو خالد، طالت المحرقة لبهية كحيل . إنا انطلقنا في طريق كفاحنا لجهاد بكفلوني ، سماء أخرى فقط لعبد الله عيسى ، في سماء غ.زة لعبد المنعم حمندي ، . صباح الخير يا غ.زة لعبد الناصر صالح . ربيع غ.زة لعدنان الدربي ، هنا القدس لعصام ترشحاني ، أخضر مسك روحي لغالية خوجة ، الط.وفان لقاسم فرحات ، المسيح في غ.زة والجلجلة في رفح” المتوكل طه ” ،جمرات الموقد الأسطوري لمحمود علي السعيد . تأويل الجراح ليحيى محي الدين . يا سامري لك السيف ليوسف حطيني.

لتفرد القصة الأدبية مكانا لها في صفحات العدد تحت عناوين رسالة من أسيرة هولندية لأحمد زياد محبك . بلون الفجر لحسان علي، القبلة الأولى لرسلان عودة . أشياء غريبة تحدث في الخارج لزیاد خداش ، خواطر الواقع لسميرة جبريل ، أرض النور الصغرى لعمر سعيد ، ابن ليلى لعلي الخليلي ، شاطئ بحر غزة لكامل مسقاني . بنيامين لمحمد الحفري . الشمس تشرق من الجنوب لمحمد النجار . في القلب ماض لا يموت لناديا ابراهيم .

لتكون ختام صفحات العدد حوار ثقافي أجراه الأديب محمود على السعيد مع الباحث محمد قجة فضلا عن مقالة للكاتب توفيق أحمد بعنوان فرسان الأق.صى.

 

ـــــــــــــــــ

 

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام:

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اللجنة الفرعية للإغاثة : الموافقة على مشاريع تنموية وخدمية منها صيانة عدد من المدارس ومساعدات طبية و... صدور العدد الخاص بمجلة الكاتب الفلسطيني بدراسات فكرية وسياسية ومقالات أدبية ونقدية حول ط.وفان الأق.ص... حماية المستهلك في حلب : الاتجار بالبنزين والتلاعب بأجهزة GPS وطرح مواد غير مطابقة للمواصفات لجنة المحروقات : إعطاء مهلة أخيرة لـ/19/ محطة وقود لمدة /6/ أشهر لاستكمال تسوية أوضاعها الإدارية البطاطا بـ 15 ألف ليرة سورية .. والمسؤولية على انتهاء الموسم ومحدودية العرض وزيادة الطلب ندوة فكرية ثقافية تسلط الضوء على دور المرأة السورية في تعزيز الانتماء والمواطنة إعلانات الجماهير نشرة إعلانية الكترونية العدد رقم / 684 / ليوم الخميس 15 – 8 – 2024 كلاب الشوارع : تحدٍ ليلي يواجه أهالي حي الزهراء في رحلة الخبز..؟! حريق الأعشاب وحاويات النفايات : واقع مؤلم في حي الزهراء ينذر بالخطر استغاثة من حي الإذاعة : ثلاث سنوات من الإهمال ونداء للإنقاذ