معاهد إعداد المدرسين والتربية الموسيقية والفنية تباشر عمليات التسجيل على المفاضلة.. ومعيار القبول يحد من الإقبال .

الجماهير || أسماء خيرو .
منذ بدء شهر أيلول ومعاهد  إعداد المدرسين ، والتربية الفنية والتربية الموسيقية في حلب تشهد توافد الطلبة الناجحين في الثانويةالعامة للتقدم والتسجيل على مفاضلة  هذا العام .
ومن خلال رصد سير عمليات التسجيل على المفاصلة التي ستستمر إلى 12 من أيلول الجاري تبين بأن الإقبال ضعيف نوعا ما انطلاقا من أن المعيار الذي يحكمه القبول في الاختصاص بأن يكون الطالب حاصل على 60 بالمئة في علامة الاختصاص و 50 بالمئة في المجموع العام .
وأثناء رصد عملية التسجيل التقينا بالطالبة دعاء الباشا التي سجلت على رغبة اللغة الانكليزية منوهة بعمليات التسجيل من حيث السهولة وإيجاد من يساعدهم ويقدم لهم النصائح ويشرح لهم ميزات الدراسة في المعهد .
على غرارها الطالبة سلمى عبد العزيز نوهت بعمليات التسجيل مبينة بأنها نجحت في الثانوية العامة فرع العلمي وفاضلت اليوم على رغبتين وهما العلوم واللغة الفرنسية متمنية القبول كون المعهد يقدم لها ميزة التعيين المباشر والتخرج خلال عامين .
وأشارت الطالبة عبد العزيز أن عملية التسجيل منظمة والطالب لايحتاج لكثير من الوقت لينتهي من عملية التسجيل وذلك بفضل التنسيق الجيد مابين الموظفين واللجان.
 رئيس دائرة التأهيل والتدريب التربوي في مديرية تربية حلب محمد الخطيب حدثنا عن التسجيل في كل من معهد  التربية الفنية ومعهد التربية الموسيقية ليشير بأنه يتطلب خضوع الطلبة للفحوص الفنية، لافتا إلى أن  التسجيل على الفحوص الفنية بدأ اعتبارا من 1 / 9 / 2024′ / ويستمر إلى 12/ 9/ في مركز  رعاية الشباب ضمن معهد التربية الموسيقية ومعهد التربية الفنية والذي مقره في الشهباء .
وأوضح الخطيب بأن مدة الدراسة في المعهدان اللذان ذكرهما  سنتان  وهناك رغبة من وزارة التربية إلزام كامل المعاهد التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني وتحت إشراف وزارة التربية بالتعيين الفوري كون هناك حاجة كبيرة لهذه الاختصاصات ، وفي المقابل كشف الخطيب بأنه سيتم إحداث قسم للغة الروسية في معهد إعداد المدرسين نظرا لعدم وجود مدرسين للغة الروسية بالمدارس لتغطية الشواغر ،ولقد تم الحصول على موافقة مبدئية لقبول 30 طالبا،  وخلال هذا العام سيتم افتتاح قسم اللغة الروسية بشكل رسمي .
وأشار الخطيب إلى أن الإقبال على التسجيل منذ بدء الإعلان عن المفاضلة يعد ضعيفا بالرغم من الميزات الإيجابية التي يحققها خريج هذه المعاهد من الالتزام بالتعيين ، والدراسة سنتان ، والتعين بالقرب من المنزل مبينا بأن معهد إعداد المدرسين هذا العام خرج 75 معلما ومعلمة ، فيما تخرج من معهد التربية الفنية بالدورة الأولى 22 معلما ومعلمة ،  وبالدورة الثانية 50 معلما ومعلمة  , والتربية الموسيقية 18 معلما ومعلما .
وفيما يخص عمليات التسجيل في معهد إعداد المدرسين تحدث إلينا مدير المعهد مالك أصلان ليوضح بأن عمليات التسجيل على المفاضلة بدأت في 2 /9 /  وتنتهي في 12 /9/ وشروط المفاضلة تتطلب بأن  يكون الطالب حاصل على 50 بالمئة من المجموع العام ،بعد طي علامة الديانة وإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية فضلا عن أن يكون حاصل  على 60 بالمئة من علامة الاختصاص , والاختصاصات عددها أربعة ( اللغة انكليزية، الفرنسية، الرياضيات العلوم ) الأدبي والعلمي والشريعة ،
 ولفت أصلان بأن طلبة الفرع العلمي يحق لهم التفاضل على اختصاصين فيما طلبة الفرع الأدبي والشريعة يحق لهم التفاضل على اختصاص واحد ، موضحا أن الطلبة الذين سجلوا اختصاصات اللغة الانكليزية والفرنسية سيخضعوا هذا العام إلى اختبار نظري في ال  18 من الشهر الجاري وبالنسبة للاختصاصات العلوم والرياضيات هناك فخص شفهي من خلال لجنة للتأكد من السلامة اللغوية والبدنية .
  .
وأكد أصلان بأن الاقبال على التسجيل من الطلبة يعتبر مقبول منذ اليوم الأول ولكن للأسف غالبية من تقدم من الطلبة كانوا غير محققين لمعيار القبول في المعدل والعلامة الاختصاصية لذلك  رفضت طلباتهم فضلا عن أن وثائق الدورة الثانية لشهادة التعليم الثانوي لم تصدر حتى الآن لذلك تم العمل على مساعدة الطلبة بأن جعلناهم يقوموا بالتسجيل الشرطي مقابل إحضار إشعار من دائرة الامتحانات .
ويحدثنا  علي زكريا حنيلاس عن دوره كرئيس للهيئة الطلابية  في معهد إعداد المدرسين بأن دوره يقوم على استقبال الطلبة و شرح ماهي ميزات المعهد للطلبة المتقدمين للتسجيل؟   إضافة إلى التحقق من أوراق الطالب فيما إذا كانت مطابقة للشروط ومن ثم إرساله إلى اللجنة للخضوع إلى اختبار السلامه البدنية والسلامة  اللغوية مضيفا بأن عمليات التسجيل تشهد الإقبال الجيد.
 ولكن هناك البعض غير محققين لشرط 60 بالمئة لعلامة الاختصاصية حتى أن هناك فتاة تم رفض طلبها  لأجل علامة واحدة حيث المطلوب  240 وهي مجموعها في الثانوية العامة  239 .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار