الشعر والقصة يلتقيان بأمسية أدبية لجمعية أصدقاء اللغة العربية

الجماهير  || عتاب ضويحي
في أجواء مميزة مابين القصة الاجتماعية القصيرة وبحور الشعر والنثر، دارت الأمسية الأدبية التي نظمتها جمعية أصدقاء اللغة العربية بالتعاون مع مديرية الثقافة بمشاركة الكاتبة ثناء صادق والفنانة التشكيلية والشاعرة لوسي مقصود والشاعر المهندس يوسف نور، على مسرح ثقافي العزيزية اليوم.

بداية ألقت الكاتبة صادق قصتين اجتماعيتين الأولى”عبر الأثير” تتحدث عن مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها السلبية والإيجابية، وحاولت الكاتبة حسب ماذكرت للجماهير أن تتطرق للعلاقات الاجتماعية عبر العالم الافتراضي لاسيما “الفيس بوك” وطرحت الحلول للكثير من العلاقات السلبية من خلال شخصية البطلة التي قدمت الحلول بطريقة الإيحاء، في حين تناولت القصة الثانية “فضول” مشكلة اجتماعية تربوية تتعلق بتعنيف الأطفال، وتوجيه العقاب اللفظي والجسدي لهم على أخطاء ارتكبوها دون دراية، ممايترك أثراً سلبيا على شخصية الطفل النفسية وسلوكه مستقبلاً، مع الإشارة للتعامل الصحيح مع الطفل الفضولي، الباحث عن المعرفة وإيجاد الإجابة للكثير من الإسئلة لكل ما يدور في عالمه، واعتمدت الكاتبة أسلوبا واضحا ومبسطا، ومفردات واضحة ارتبطت بالزمان والمكان، وفيها الكثير من التخييل.
وفي قصيدتيها النثريتين “حكاية ياسمينة وذاكرة مرسومة” تاهت مفردات الشاعرة مقصود في عالم الخيال، الداعي للتمسك بالحلم والوعد، والدعوة لحب نقي صافي، والعدل في زمن يفتقد القيم النبيلة ، مع مشاعر مختلطة بين العشق والحنين والألم على الفقد والبعد والرحيل.
واختتم الأمسية الشاعر نور بقصيدة نثرية ذات مقطعين  حملت عنوان” فشل “لخص فيها حكم وفلسفة الحياة، والتنقل مابين النجاح والفشل، والاستفادة من الخطأ للوصول إلى الصواب، مستخدماً ألفاظاً جزلة ومفردات واضحة.
حضر الأمسية جهاد غنيمة مدير المركز الثقافي، والأديبة سها جلال جودت رئيسة الجمعية وعدد من المهتمين والمتابعين للشأن الثقافي والأدبي.
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار