بكلفة حوالي 200 مليون ليرة ..ترميم سوق السقطية بحلب القديمة

 

 الجماهير / أنطوان بصمة جي – جراح عدرة – وسام العلاش – نجود سقور 

تدخل عمليات إعادة تأهيل سوق السقطية الأثري الكائن في أحياء مدينة حلب القديمة المراحل الأخيرة تمهيداً لعودة صخبه المعهود، وذلك بإشراف مديرية المدينة القديمة وبالتعاون مع غرفة تجارة حلب، إذ تضع الورشات الهندسية والفنية لمساتها النهائية على مشروع إتمام ترميم السوق وإعادته كما كان عليه في سابق عهده.

وعن تأهيل سوق السقطية الأثرية قال مدير المدينة القديمة المهندس أحمد الشهابي لـ “الجماهير”: أن الكلفة المالية بلغت حوالي 200 مليون ليرة، ووصل إجمالي عدد المحلات التجارية التي تعمل المديرية على إعادة تأهيلها في سوق السقطية 53 محلاً، بالإضافة لوجود 8 محلات باشر أصحابها بعمليات الترميم الداخلي.

وأوضح الشهابي أن السوق الأثري لا يحتوي على أضرار إنشائية في حين اقتصرت الأعمال الهندسية على ترميم 3 قباب وتنظيف الواجهات وتأسيس البنى التحتية من الكهرباء والصرف الصحي، مؤكداً وجود نقطة إنذار داخل كل محل تحسباً للسرقات والحرائق، بالإضافة إلى إزالة التشوهات البصرية وتركيب أبواب خشبية وفقاً للقرارات المُدرجة ضمن برنامج مواقع التراث العالمية الدولية التي تديره اليونسكو.

من جانبه، أكد المهندس في جهاز الإشراف بمدينة حلب القديمة حسام حلبي، أن مشروع تأهيل سوق السقطية الأثري المتوسط لأسواق مدينة حلب القديمة يتم باستخدام المواد التقليدية الخاصة بأعمال الترميم وفقاً ما تطلبه الشروط الفنية والمواد الأساسية المؤلفة من الكلس والرمل والورقة الاسمنتية (الزريقة).

وتابع حلبي أن السوق بمثابة صلة الوصل بين الأسواق التي لم يطالها الخراب والتدمير وبين الأسواق الأمنة، إذ وصلت نسبة الأضرار الإنشائية إلى حوالي 25% ، مضيفاً أن المشروع مؤلف من بنود عدة منها تأهيل محور السوق والأسطح والبنى التحتية بالإضافة لواجهات المحال التجارية وتأهيل محليين تعرضا للدمار بنسبة كبيرة من خلال تقديم منحة من مؤسسة الأغا خان الثقافية.

الجدير بالذكر أن الأعمال الترميمية ستنتهي في 15 تموز وبعد ذلك يتم وضع المحال التجارية في الاستثمار مباشرة، وباستخدام الخبرات الوطنية الماهرة.

رقم العدد 15711

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار