الإسكان تبدأ بتنفيذ ٨٧٠ شقة في المعصرانية

الجماهير – الحسن سلطانة
أوضحت مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان المهندسة ميادة التنجي ان خطة عام ٢٠١٩ هي إنشاء ١١٧ مسكناً موزعاً في ضاحيتي المعصرانية وشمالي هنانو – أرض سوق الجمعة .
وتقوم المؤسسة بتأهيل المشاريع وترميم الأبنية المتضررة منها نتيجة العمليات الإرهابية حيث بلغت قيمة الأضرار لمشاريع المؤسسة الواقعة في المعصرانية ، وشمالي هنانو على ارض سوق الجمعة والأنصاري الشرقي حوالي ٥ مليارات ليرة سورية تم رصد ٤٠٧ مليون من لجنة إعادة الإعمار وتم تأهيل وترميم ٢٨مقسما في ارض سوق الجمعة بنسبة إنجاز١٠٠ % حيث تم إنهاء الأجزاء المشتركة من وجهات المباني ،اعمال البيتون ،الأسطحة ،الأدراج، الأسوار مع المرافق العامة كون المشروع كان منتهيا ومستلما من المتعهد ويبقى داخل الشقة على عاتق المواطن المخصص بالمساكن من منجور داخلي وخارجي واكسسوارات صحية وكهربائية .
وبينت التنجي أنه تم رصد١٣ مليون ليرة سورية والتعاقد مع الشركة العامة للدراسات الهندسية وتم إنجاز الدراسة التدعيمية لمشروع الأنصار ي الشرقي ورصد ٨٠مليون ليرة سورية لمشاريع السكن الشبابي منها ١٨٠مسكنا في المعصرانية تم التعاقد مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بخصوصها بالإضافة لوجود عقود استكمال الأعمال غير منفذة بعد أن تم سحب الأعمال من متعهدي المشاريع.
كما تم تخصيص شاغلي المخالفات المتوضعة على أرض المشروع وتم افراغ حوالي ٢٩ مقسما تتسع ل٨٧٠ شقة سكينة وتم التعاقد على انجازها مع القطاعين العام والخاص بكلفة إجمالية ٧ مليار وتم تسليم مواقع العمل جمعيها وحاليا يتم حفر الأساسات.
وحاليا تم إعداد خطة إسعافية من أجل رصد المبالغ اللازمة لاستكمال الترميم في مشاريع سوق الجمعة ، شمالي مدينة هنانو ، الأنصاري الشرقي ،والمعصرانية و هي بصدد رصد المبلغ من قبل لجنة إعادة الإعمار للتعاقد على استكمال أعمال التأهيل و الترميم في تلك المناطق .
يذكر أنه يوجد مشاريع قيد الدراسة منها مشروع المدينة الصناعية في الشيخ زيات الذي تبلغ مساحته ٢٥٠ هكتار تتسع ل١٥ الف شقة سكنية حيث تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات الهندسية لإنجاز الدراسة التنظيمية للموقع .
وأشارت التنجي إلى ان المشروع يحوي ٥%مقاسم فيلات سكنية ، ١٥ % نظام ابراج ،و80 % نظام بناء طابقين .
كما تم أثناء الدراسة للمشروع مراعاة وجود مساكن اقتصادية تترواح مساحتها من ٥٠ إلى ٦٠ متر مربع تخدم الشريحة الشابة كما يوجد مساكن بمساحات من١٠٠ إلى ١٣٠ متر مربع بالإضافة لمراعاة وجود مدارس ، معاهد ،محطات وقود ، مستوصف ، مراكز لنقل الركاب ،وحدائق ومناطق خضراء .
يذكر أن إيرادات المؤسسة العامة للإسكان مليار ونصف المليار خلال النصف الأول من العام منها ٣٠٠ مليون ليرة سورية ادخار ، ٢٢٥ مليون ليرة سورية سكن شباب ، ٦٠ مليون ليرة سورية سكن عمالي.
رقم العدد ١٥٧٤٩

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار