ضمن ورش عمل التراث اللامادي … معرض للتعريف بالتراث والثقافة الشركسية

الجماهير /عتاب ضويحي
ضمن برنامج ورشة التعريف بالتراث اللامادي، أقامت مديرية ثقافة حلب معرضا للأعمال التراثية الشركسية، للتعريف بالثقافة والتراث الشركسي .
ضم المعرض العديد من الأشغال اليدوية والأدوات التراثية الموسيقية، وأعمال التطريز اليدوي على الحرير، وكل ما يتعلق بالحياة الاجتماعية الشركسية ، كل قطعة فيه تحكي قصة،وتؤكد التعددية الثقافية في سورية، والتعايش المشترك بين الثقافات .

 

وعن المعرض حدثنا رئيس الجمعية الخيرية الشركسية إيدار جودت بقوله : إن المعرض بمايحتويه من لوحات وأدوات وصور وأعمال يدوية، له خصوصية شركسية ترمز لحالة معينة، لها علاقة بالتراث اللامادي الشركسي، تم صياغتها وتقديمها بجهود أعضاء اللجنة النسائية والمهنية بالجمعية، أعمال يدوية مئة بالمئة، بدقة وسوية عالية، وغير مكررة، تتحدث عن موروثنا الشركسي وعاداته في الزواج، والفروسية، والموسيقى، والزي الشعبي الخاص بالرجال والنساء الشركس، ولأن سورية فسيفساء شاملة، كان التراث الشركسي بتقاليده وفنونه، جزء من هذه الفسيفساء .

كما التقينا بالسيدة شكران جوخاي من اللجنة النسائية وأطلعتنا على الأعمال اليدوية المشغولة يدويا بطريقة التفريغ، والآيتامين، والكنافات، وشغل الإبرة، والتطريز على الحرير، بخيوط القصب وغيرها، وأوضحت أن كل قطعة يستغرق عملها أكثر من ستة أشهر وقد يتساعد عليها أكثر من فتاة، نشير إلى أن الجمعية الخيرية الشركسية تأسست عام 1993،تقدم خدمات اجتماعية وصحية من خلال عياداتها في السريان والشعار، وتخدم مختلف شرائح المجتمع.

افتتحت المعرض ذكرى حجار عضو المكتب التنفيذي بمجلس المحافظة، ومدير الثقافة جابر الساجور وحضره عدد من المهتمين والمتابعين للشأن التراثي والثقافي.
رقم العدد ١٥٨٠٢

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار