جميل يصدح على مدرج القلعة .. معارض وفنون تقليدية وحرفية .. الوزير مرتيني يطلق مشروع تأهيل مبنى الخدمات الفنية السياحي ويكرم عدة شخصيات متميزة

الجماهير – رفعت الشبلي
أطلق وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مشروع إعادة ترميم وتأهيل مبنى الخدمات الفنية بجانب القلعة بحلب كفندق تراثي و خانات .
وأكد الوزير مرتيني أن عودة اليوم العالمي للسياحة بعد 10 سنوات الى حلب هو دليل على عودة ثقافة الحياة إلى ربوعها ، كما اكد ان حلب هي من هزمت مغول العصر على أسوار قلعتها ” مؤكدا أن سورية ستبقى شامخة و عصية على المعتدين بظل قيادة استثنائية حيرت العالم بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد “.

و بين مرتيني أن أهالي حلب شاركوا الجيش العربي السوري في الوقوف بوجه الإرهاب ” بفضل أهالي حلب و الجيش العربي السوري ستعود حلب كما كانت مدينة الفرح والاهازيج و هي مدينة الشعر و الفنون وهي من علم العالم فن الضيافة و علوم السياحة “.
هذا و كرم وزير السياحة كل من الآثاري عبد الله حجار ، الدكتور محمود حريتاني بالنيابة عنه ابنه علام حريتاني ، فؤاد هلال و بالنيابة اخيه فايز هلال و اكبر حرفي بحلب عبد الله خصيم ، عمار كعدة من اتحاد شبيبة الثورة حملة سوا بترجع أحلى .

و بين المستثمر المهندس أحمد طحان مدير شركة الطحان للمقاولات أن المشروع استثماري بنظام BOT و هو عبارة فندق تراثي من مرتبة 4 نجوم ، خانات ،مطاعم و محال تجارية استثمارية وسياحية و لمدة 25 سنة ، مبيناً أن أول جزئية سيتم العمل بها في المشروع هي محلات استثمارية و مطاعم .

و أوضحت جود كيالي مديرة القسم التربوي في جمعية ” يدا بيد ” أن مشاركة الجمعية هي لتسليط الضوء على أن اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قادرين على تحدي الاعاقة والمشاركة في” سوا منرسم بكرا” بمشاركتهم برسم قلعة حلب متحدين الإعاقة.
هذا و يشارك في معرض الحرف التقليدية مجموعة من الحرفيين ” العطر الملكي للصابون دقة قديمة ، رتي سجاد قديم و عجمي ، شركة تفاصيل ، أولاد الحرفي عبد القادر خصيم للسجاد و البسط على النول اليدوي ، شرقيات خضير ، شرقيات محمد هبش للنحاسيات “.

كما قدمت فرقة ” عطاء الوتر ” معزوفات آلية من التراث العربي و ارتجاليات موزونة و غير موزونة تناسب هذا الجو التراثي .
حضر الفعاليات أمين فرع الحزب فاضل نجار و محافظ حلب حسين دياب و رئيس مجلس مدينة حلب الدكتور معد مدلجي .

و اختتمت هذه الفعالية بحفل فني ساهر للفنان شادي جميل على مسرح القلعة .
يذكر أن هذا اليوم الأول للفعاليات التي تستمر 3 أيام .
ت هايك اورفليان
رقم العدد ١٥٨١١

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار