في يوم القلب العالمي .. محاضرات توعية علمية بأمراض القلب والحفاظ عليه

 

الجماهير – الحسن سلطانة

احتفاءً بيوم القلب العالمي أقيمت سلسلة محاضرات علمية بأمراض القلب نظمتها إحدى الشركات الدوائية المحلية في فندق الشبراتون .

بين الدكتور الصيدلاني محمد محيو من الشركة المنظمة أن (حملة سلامة قلب) أطلقتها الشركة متوافقة مع منظمة الصحة العالمية في الاحتفال بيوم القلب العالمي وكل عام تطلق منظمة الصحة العالمية عنوان لنمط حماية القلب من الأمراض القلبية وهذا العام أطلق عنوان (اجعل قلبك بطلاً) لنحافظ على الأمور القلبية من أغذية والأدوية ومحور اهتمامنا هو كهدف منظمة الصحة العالمية الوصول لهدف تخفيض الوفيات الوعائية القلبية 25 % في عام 2030 وذلك عن طريق التوعية الصحية والنشاطات العلمية للأطباء والمحاضرات العلمية وتوجيه الناس لقياس ضغطهم بشكل دائم وأن وجد لديهم ضغط منخفض يراجعوا طبيبهم .

منوهاً انه سيتم تقديم أربع محاضرات علمية طبية تتحدث عن كل المحاور التي تهم مريض القلب كالضغط وإرتفاع سكر الدم والكوليسترول والاهتمام بالشراكة مع وزارة الصحة بما يتناسب مع سياستها بتأمين الدواء الفعال للمريض وتغطية حاجات بلدنا ب90% من الأدوية الوطنية .

وأشار الدكتور محمد أسامة قشقش استشاري بأمراض القلب والأوعية الدموية أن اليوم هو اليوم العالمي للقلب ويقام فعاليات في كل أنحاء العالم يشارك فيها أطباء القلبية والهدف منها هو التوعية بالأمراض القلبية ورفع نوعية المعلومات وزيادة المعرفة عند الأطباء والناس بشكل عام وتحدث في محاضرته عن دواء جديد لقصور القلب وتأثيره وكان هذا الدواء يستخدم لمرضى السكري وهو من المركبات الجديدة لمرض داء السكري واكتشف فائدته لمرضى القلب وله تأثيرات واعدة لعلاج مرضى القلبية .

وتحدث الدكتور محمود ملحيس أستاذ أمراض القلبية في كلية الطب بجامعة حلب عن الكوليسترول وخطورة ارتفاعه وكيف يتم تخفيض الكوليسترول والفائدة المرجوة من خفضه لدى من يعانون من أمراض قلبية والذين لديهم ارتفاع كوليسترول لأن خفضه في المجموعة الأولى والثانية يتحقق من خلاله خفض في معدلات الوفيات وتطرق لأنواع جديدة في المعالجة لأنه يوجد أدوية جديدة فعالة تستحق أن توجد في سورية وقسم منها موجود فعلاً ويتم إستخدمه .

وبين الدكتور جورج سعادة أختصاصي غدد صم و سكري أنه قد يستغرب البعض مشاركته بمحاضرة عن أمراض القلب ولكن السكري مرض قلبي وعائي بحد ذاته و لأن الاختلافات التي يسببها اختلاطات وعائية المسببة لداء السكري و بتجبنه والحماية منه نجنب المريض التدخلات القلبية التي تأتي على شكل قثطرة أو جراحة .

حضر الندوة الدكتورة سليوا اشخانيان عميد كلية الطب البشري بجامعة حلب و الدكتور مازن حاج رحمون معاون مدير الصحة وحشد كبير من الأطباء والأختصاصيين والمهتمين بالشأن الطبي والصحة .

ت هايك

رقم العدد 15814

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار