وسائل التواصل الاجتماعي وضرورة الوعي الذاتي

الجماهير / نجود سقور
يتابع اتحاد الكتاب العرب فرع حلب فعالياته ونشاطاته بإقامة محاضرة للدكتور محمد قاسم عبد الله بعنوان التربية ووسائل التواصل اﻻجتماعي ،أدارها الدكتور زياد محبك.
طرح فيها الدكتور عبد الله مجموعة من الأفكار حول وسائل التواصل اﻻجتماعي وانتشارهاوكيفية التعامل معها بالإضافة الى دور التربية في تنشئة الأفراد بحيث يحسنون استخدامها بما يحقق البناء النفسي واﻻجتماعي وبناء اﻻنسان والمواطن .
وتعرض المحاضر أيضا الى أشكال التواصل اﻻجتماعي وتاريخ نشوءها وكما تناول آثار استخدامها على المدى القريب والبعيد وعلى مستوى الفرد والمجتمع وأيضا على مستوى الصحة الجسمية والنفسية واﻻجتماعية .
كما ركز على الجوانب الإيجابية من سرعة وتعزيز التواصل الاجتماعي وسرعة الحصول على المعلومات ودورها في سرعة انتشار المعرفة والبحث العلمي وحرية وسهولة الوصول للمعلومة بشكل مكثف ومجاني وألمح لما لها من آثار سلبية كالانعزال عن المجتمع والعيش في بيئة افتراضية والانشغال عن أداء الواجبات وانخفاض التحصيل العلمي ونشوء سلوكيات غير أخلاقية وفرصة سهلة ﻻنتشار الشائعات وهناك الإدمان على استخدام وسائل التواصل .
وتطرق المحاضر الى أساليب التعامل مع وسائل التواصل اﻻجتماعي من توجيه الرقابة الذاتية والمحاكمة النقدية للمعلومة وضرورة الوعي الصحيح باستعمالها والتوجيه والرقابة الأسرية وإيجاد الوقت المناسب لاستخدامها.
وأنهى المحاضر مؤكدا ضرورة الوصول إلى ما يسمى الوعي الذاتي وهو مصدر ضبط داخلي يحكم على سلوكنا دون أن يكون ضابط قانوني والتوصية ببحوث ميدانية حول هذا الموضوع بسبب أهميته في عصر تفجر المعلومات.
حضرها عدد من المهتمين والمثقفين.
رقم العدد ١٥٨٢٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار