مخطوطات ومطبوعات مكتبة العاديات تشارك في احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية

الجماهير /عتاب ضويحي
ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية ، أقامت جمعية العاديات بالتعاون مع مديرية ثقافة حلب معرضا للمخطوطات والكتب القديمة .
وأوضح رئيس جمعية العاديات تميم القاسم أن المعرض ضم كتبا من مكتبة الجمعية طبعت بمناسبة حلب عاصمة الثقافة الإسلامية، ومطبوعات تخص مدينة حلب بشكل خاص والمحافظات السورية بشكل عام، إضافة للدوريات التي يعود تاريخها لأكثر من مئة عام، تعبر عن الحياة الثقافية في كافة المحافظات ، وتعتبر مرجعية هامة للباحثين والدارسين .
إلى جانب قيمتها الأثرية، وتضم المكتبة أكثر من 6000 مجلد ، الغالبية العظمى تم الحصول عليها من أعضاء الجمعية أو من ذويهم، ومن أهم عناوين الكتب المشاركة في المعرض مجموعة الأسدي كاملة منها موسوعة المقارنة، أغاني القبة ، ياليل .

أيضا كتب عودة الكواكبي، ديوان أبي نواس، أعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء عام 1925، الطبعة الأولى لنهر الذهب في تاريخ حلب، الكتاب الذهبي توثيق فعاليات حلب عاصمة الثقافة الإسلامية للباحث محمد قجة، وإضاءات حلبية تاريخ ومعالم وتراث للباحث عبد الله حجار، ومن الدوريات والمطبوعات مجلة المصور، مجلة القربان، مجلة الطفل وهي أول مجلة طبعت في حلب عام 1946،مجلة الاثنين عام 1947، معرض دمشق الدولي، وغيرها الكثير من المطبوعات التي تتحدث عن الحركة الفنية والعلمية والأدبية في سورية عامة وحلب خاصة.
افتتح المعرض معاون وزير الثقافة المهندسة سناء الشوا وحضره نائب رئيس المكتب التنفيذي أحمد ياسين ومدير الثقافة جابر الساجور وعدد من المهتمين وأعضاء الجمعية.
ت هايك اورفليان
رقم العدد ١٥٨٢٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار