مؤسسة الوحدة تنهي دورتها التدريبية للصحفيين الجدد .. غصن :التميز والنوعية لرفد الصحيفة بالكفاءات

الجماهير – رفعت الشبلي

انتهت الدورة التدريبية التي أقامتها مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر لصحفيي جريدة الجماهير أمس بقاعة التدريب والتأهيل التابعة للمؤسسة.
والتقى المدير العام للمؤسسة زياد غصن المتدربين، حيث ناقش معهم تفاصيل الدورة ومستلزمات العمل الصحفي واستمع لمطالبهم ووجه المتدربين بضرورة التميز والقدرة على رفد صحيفة الجماهير بالأخبار الجيدة والنوعية.
وبدأت محاضرات اليوم الثالث بلقاء مع الصحفي ميشيل خياط المتخصص بالتحقيقات مبيناً طريقة التحضير للتحقيق الصحفي والاهتمام بالتحليل، وأوضح خياط أن حب المهنة والرسالة الوطنية التي يحملها الصحفي يحفزانه على القيام بواجبه على أكمل وجه، وطالب باستخلاص المعلومات من أرض الميدان.
وكانت قد بدأت الدورة في اليوم الأول بمحاضرة للصحفي ناظم عيد المستشار برئاسة مجلس الوزراء، حيث بين أهمية الاعتماد على القصة الخبرية والابتعاد عن القالب المعروف للخبر الكلاسيكي في معالجة القضايا وتقديم التفاصيل و المؤثرات للقارئ ، كما بين أهمية الاستهلال الجيد للمقدمات والتركيز على المقدمة الشيقة و التي تحتاج الجرأة والمتابعة وأهمية الخلفية الجيدة للخبر كونها تثري الخبر وتزيد من قيمته.
المحاضرة الثانية كانت للصحفي جمال ظريفة أمين التحرير بالوكالة العربية السورية للأنباء سانا، بين بالشرح طريقة تعامل الوكالة مع الأخبار بعدم استخدام الأسماء الموصولة في العناوين، العنوان لا يتجاوز 5 إلى 6 كلمات ، المقدمة 30 كلمة، متن الخبر يحتاج التفاصيل والشرح والتركيز على المصدر وجعله في الفقرة الأولى، القول بين قوسين، استخدام الكلمات المفتاحية واستخدام الفعل الماضي المناسب للتوصيف في الصحيفة الورقية .

كما بين ظريفة أهمية استخدام اللغة الإعلامية ومنها الاختصار والتكثيف والمحاكمة العقلية وألا يقتل الخبر بالرأي .
مساءً جال المتدربون في صحيفة الثورة برفقه مدير التحرير علي نصرالله شارحاً للمتدربين طريقة صدور العدد من مرحلة التحرير إلى الطباعة .
وفي اليوم الثاني محاضرة للصحفي فهد كنجو المتخصص في الحوار الصحفي، مشيراً إلى أشكال الحوار وأنواعه وطريقة جمع المعلومات من الشخصية وكيفية استخدامه في الاستقصاء الصحفي عن طريق التعمق.
هذا وبين كنجو خطوات إعداد الحوار الصحفي منها التعرف على الشخصية، جمع المعلومات عن الموضوع ، إعداد الأسئلة، التوصل إلى الأسئلة الاستنتاجية، استخدام العناوين المناسبة منها الجذابة والفرعية .
بعد ذلك قدم باسل نيوف مدير تحرير الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء السورية سانا محاضرة عن الخبر الموسع والقصة الإخبارية مستخدماً التدريبات على الأخبار المحلية التي تلامس شعور المواطن، وطالب المتدربين الابتعاد عن النرجسية في التعامل مع الخبر والتعمق فيه، والالتزام بحمل هموم المواطن .


وزار المتدربون صحيفة تشرين وجالوا مع أمين تحرير الشؤون الثقافية بالصحيفة يسرى المصري مستطلعين الأقسام ضمن الجريدة .
كما جال المتدربون مع الصحفي نيوف مساء اليوم الثاني بوكالة الأنباء العربية السورية سانا ،شارحاً طريقة تعاطي مع الأخبار من محلية، سياسية، ثقافية، رياضية، صحية ومحافظات، حيث أعطى لكل منها مثالاً عملياً قام بتحريره المتدربون .
رقم العدد 15859

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار