36 ألف طن كمية الأقطان المحبوبة المسوقة إلى محالج مؤسسة الأقطان

الجماهير – رفعت الشبلي
بيّن مدير عام مؤسسة الأقطان زاهر العتال أن الكميات المسوقة من محصول القطن لهذا الموسم بلغت نحو 36 ألف طن من القطن المحبوب حتى تاريخه من كافة المحافظات التي تزرع القطن، حيث تم استلام كميات واردة من محافظة الحسكة 27 ألف طن ، 4300 طن محافظة دير الزور، 3000 طن محافظة حلب ، 1124 ألف طن محافظة الرقة، 430 طن محافظة حماه، مبيناً أن الأقطان التي ترد للمؤسسة ذات مواصفات فنية جيدة من حيث الجودة وأفضل من السنوات السابقة وأن استلام الأقطان مستمر حتى 30 / 1 / 2020.
وأضاف العتال أنه يتم تسديد قيم الأقطان للفلاحين خلال 72 ساعة من تاريخ استلام القطن وذلك بعد الحصول على التمويل اللازم من المصرف الزراعي التعاوني نتيجة التنسيق والتعاون المستمر، كما بين أن المتابعة والتعاون مستمران مع مديريات الزراعة والجهات المعنية والمسؤولة في المحافظات للنهوض بهذه الزراعة العريقة.
وأوضح مدير المؤسسة أنه تم شحن 300 طن قطن محلوج لشركات الغزل الخاصة بحلب وهي شحنة “مبدئية ” وسيتم شحن دفعة ثانية خلال الأسبوع القادم ، وأن بذور القطن سيتم تسويقها خلال أيام لشركات ومعامل زيوت القطن العامة والخاصة بما يضمن تشغيل أكبر كمية من المعامل في البلد .
كما أوضح أن المؤسسة قامت بتأمين مادة القطن وبذوره لكافة شركات الغزل المحلية ومعامل الزيوت وبطرق مختلفة، ولم تقم المؤسسة باستيراد أنواع الأقطان من خارج القطر، حيث اعتمدت محلج دير الزور القديم كمركز لاستلام الأقطان الواردة من محافظة دير الزور، وسيتم تسويق هذه الأقطان إلى محلج الوليد بحمص ومحلجي الفداء والعاصي بحماه .
وأشار الى أن التجهيزات التي طالت محلج دير الزور، حيث تم التأهيل بنهاية 2017، لكن بسبب عدم تشغيل المحلج يعود إلى إشغال المستودعات من قبل مطاحن دير الزور، وعلى هذا الأساس تم التنسيق مع محافظ دير الزور لتأمين مقر بديل للمطاحن ليصار إلى تفريغ مستودعات المحلج و تشغيله خلال الموسم القادم .
وأضاف العتال أنه تم استحداث مركز لاستلام الأقطان في منطقة السبخة التابعة لمحافظة الرقة، ويتم تحويل القطن إلى محالج المنطقة الوسطى ومحلج تشرين بحلب ،حيث تراعى المسافة الأقرب والمثال على ذلك “دبسي عفنان منطقة تابعة للرقة إلا أنها أقرب لمحلج تشرين بحلب ” .
كما أضاف أنه يتم استلام الأقطان في كافة مراكز المؤسسة التي يمكن الوصول إليها وذلك بعد دفع أجور نقل معتمدة وفق الأسعار الرائجة.
وأشار مدير عام المؤسسة إلى أنه تم تحديد سعر شراء القطن للموسم الحالي بـ 360 ليرة سورية للكيلو الواحد، وهذا السعر هو أعلى رتبة حيث نظام التسويق المعتمد عند المؤسسة ينص على استلام القطن ضمن رتب متعددة يترافق معها تدريج في الأسعار بغية تحفيز الفلاحين على الاعتناء بالقطن من بدء زراعته وخدمته وانتهاء بمرحلة القطاف، وهذا سعر تشجيعي تدعمه الحكومة في سبيل تحقيق هامش ربحي جيد للفلاحين وبما يضمن تسليم كامل الأقطان للمؤسسة كونها الجهة المخولة بحلج وتسويق الأقطان حسب المرسوم التشريعي رقم 77 لعام 1965 .
رقم العدد 15866

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا