البدء بأعمال ترميم وتأهيل خان الحرير في حلب القديمة

الجماهير – عموري الساجر

بين المهندس أحمد الشهابي مدير خدمات المدينة القديمة بحلب أنه وبموجب الاتفاق مع محافظة حلب ومجلس المدينة والمديرية العامة للآثار والمتاحف والأمانة السورية للتنمية ومؤسسة الآغا خان بدأ العمل بترميم وإعادة تأهيل سوق خان الحرير الواقع في المدينة القديمة بحلب وتشمل الأعمال ترميم واجهات المحلات والأسقف والأقواس الحجرية والقباب وأبواب المحلات وإزالة التشوهات عن الواجهات وإعادة بناء الأجزاء المهدمة وإزالة الدرابيات المعدنية واستبدالها ببروفيلات خشبية معدنية مثبت عليها ألواح خشبية مع مراعاة معايير الترميم لهذه الأماكن الأثرية القديمة .
وأوضح الشهابي : قمنا بتقسيم السوق الى قسمين شمالي وهو القسم المتضرر الأكبر ونسبة التهدمات فيه أكثر وقسم جنوبي أضراره أقل ولكن عدد محلاته أكثر مبيناً أن عدد المحال التي نعمل على ترميمها 60 محلاً بمدة تنفيذ 140 يوماً .
وأضاف الشهابي إنه قمنا بتأهيل شبكة الصرف الصحي وشبكة مياه الشرب وشبكة الهاتف بشكل كامل لمنطقة السوق قبل البدء بأعمال الترميم من أجل ألا تكون هناك أعمال وحفريات غير لائقة بالسوق بعد اتمام عمليات الترميم .
من جهته أشار طارق سراج المسؤول الإداري بمؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية إلى أن المؤسسة تشارك بإعادة ترميم خان الحرير بسوق المجيدية بموجب مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة ومديرية الآثار والمتاحف ومحافظة حلب ومجلس المدينة والأمانة السورية للتنمية بأعمال ترميم 60 واجهة محل وثلاثة أبواب لخانات مدينة حلب القديمة وهي خان الحرير وخان الجاكي وخان البنادقة مع متعهدين على أهمية عالية في أداء أعمال الترميم والتأهيل وبأشراف ورقابة جهاز مشترك من مدينة حلب القديمة ومديرية الآثار والمتاحف من أجل أن يكون العمل على درجة مماثلة للأعمال التي طالت سوق السقطية سابقاً .
وبين سراج أنه تم تقسيم السوق إلى قسمين من أجل ضمان حسن العمل وسرعة الإنجاز حيث سيكون العمل منجزاً بشكل كامل مع نهاية شهر نيسان عام 2020 مؤكداً أن مؤسسة الآغا خان مستمرة بتقديم الدعم من منح مالية وكوادر فنية عالية المستوى في الأداء من أجل تأهيل ما يمكن تأهليه من الأسواق في مدينة حلب .
رقم العدد 15886

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا