إقبال كبير على المراكز الصحية ضمن حملة اللقاح الوطنية ضد شلل الأطفال .. الأهالي : اللقاح ضروري للحفاظ على صحة أبنائنا

 

الجماهير – بشرى فوزي

لقناعتها بأهمية اللقاح وضرورته للحفاظ على صحة ابنها راجعت آلاء وهي أمّ لطفل عمره عام واحد مركز الحيدرية الصحي لكي يأخذ ابنها جرعة اللقاح المقررة ضن حملة اللقاح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال التي انطلقت تحت شعار ” يداً بيد نضع لشلل الأطفال حد ” والتي تستهدف الأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة .


” الجماهير ” رصدت عدة آراء في مركز الحيدرية الصحي:
سلام أمّ لطفلة عمرها أربعة شهور أكدت أنها حضرت للمركز بطريق الصدفة لمراجعة عيادة الأطفال وعلمت بالصدفة بهذه الحملة وهي تحاول الحصول على إجابات حول إمكانية حصول طفلتها على اللقاح كونها تعاني ارتفاع في درجة الحرارة .
أمّا السيدة خديجة وهي أمّ لخمسة أطفال وقد حضرت مع أطفالها وأكبرهم عمره ٨ سنوات إلى المركز للمشاركة في الحملة حيث بدأت بطرح الأسئلة حول إمكانية مشاركة أطفالها الذين تتجاوز أعمارهم خمس سنوات في حملة اللقاح مؤكدةً أنّهم لم يحصلوا على كامل لقاحاتهم المجدولة ضمن بطاقات خاصة ومحددة بوقت معين .
أمّ محمد إحدى مراجعات المركز الصحي بينت أهمية اللقاح وضرورته لحماية الأطفال من الأمراض والأوبئة التي يمكن أن يتعرضوا لها إذا تأخروا عن موعد لقاحاتهم مؤكدةً أنّها علمت بالحملة عن طريق الانترنت وقررت المشاركة بإحضار طفلها البالغ ٣سنوات من العمر.


أحمد طفل يبلغ عمره أربع سنوات قال والسعادة تبدو على وجهه الصغير أنا أحبّ اللقاح ولا أخاف منه وأنتظر دوري وأنا حتماً سأحدث أخوتي عن قوتي وشجاعتي .
الممرضة هناء حسين فقد تحدثت عن استعدادهم التام لاستقبال الأهالي مع أطفالهم حيث استعدوا بشكل جيد جداً و تطوع كثيرون للمشاركة في هذه الحملة إضافة إلى كوادر المركز حيث تزامنت هذه الحملة مع انطلاقة المركز بعد تأهيله لأول مرة مؤكدةً أنّ الإقبال جيد في اليوم الأول لانطلاق الحملة علماً أنّ مركزهم يغطي مناطق الحيدرية والصاخور والشيخ نجار مضيفةً أنّ هناك فرق جوالة تشارك في الحملة وتغطي كافة المناطق .
بدورها رئيس برنامج صحة الطفل واللقاح شذى فتال أشارت إلى أهمية اللقاح بشكل عام وأهمية هذه الحملات التي تحدّ من شلل الأطفال وتستهدف الأطفال من عمر يوم واحد وحتى خمس سنوات وفيما يخص برنامج اللقاح أشارت فتال إلى أهمية وضرورة اللقاح للأطفال لحمايتهم وتحصينهم ضد الأمراض الخطيرة التي تهدد صحتهم مستقبلاً في حال عدم أخذهم جرعات اللقاحات المقررة ضمن برنامج اللقاح الذي تضعه وزارة الصحة .


أمّا الأطفال الذين لم يحصلوا على لقاحاتهم المجدولة ضمن برنامج خاص لكل طفل فهناك أيام لقاح فأوضحت الدكتورة فتال أنه يتم استهداف الاطفال المتسربين من اللقاح والذين تتراوح أعمارهم بين (٥ -١٠) سنوات ضمن برامج وخطط أعدتها وزارة الصحة ، مؤكدةً أنّ المراكز الصحية مؤهلة بكوادر مدربة ومؤهلة قادرة على تغطية جميع الحملات وجلسات اللقاح الروتيني وفي جميع المجالات ، داعيةَ الأهالي إلى مراجعة المراكز الصحية القريبة للحصول على معلومات تسهل لهم طرق متابعة لقاحات أطفالهم المتسربين وغير ذلك من القضايا الصحية التي تحتاج إلى استفسار أو توعية .
وأشارت رئيس برنامج اللقاح إلى أنه يتم حفظ اللقاحات ضمن سلاسل تبريد خاصة ، مؤكدةً أنّ الامراض البسيطة لا تمنع من أخذ الطفل لقاحه كالرشح وغير ذلك .
ت هايك
رقم العدد ١٥٩٥٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار