المريمي الأزرق… مشاريع تربوية و تنموية وفرص عمل

الجماهير – الحسن سلطانة

أقامت أخوية الراعي في مطرانية السريان الكاثوليك بحلب محاضرة بعنوان” المريمي الأزرق والخدمات التي قدمها خلال الحرب وبعدها” للدكتور نبيل أنطاكي الذي بين أن المريمي الأزرق هو مجموعة تضامنية لديها مشاريع تربوية و تنموية تأسست في تموز عام 2012 وفيها 15 برنامجاً منها 4 برامج إغاثية و 11 برنامجا تربويا.
ولفت أنطاكي إلى أن شعارهم هو عيش التضامن مع الأكثر حاجة لتخفيف المعاناة وتنمية روح الإنسانية وزرع الرجاء والبساطة والتواضع ، موضحاُ أن أول الخدمات التي قدمت في تموز 2012 للناس الذين نزحوا وقام المتطوعون البالغ عددهم 30 متطوعاُ بتقديم الخدمات لهم في شهر رمضان من تقديم طعام ومياه والاهتمام بالأطفال ولكي يعرف أعضاء الفريق بعضهم لبسوا قمصاناً زرقاء وكون هدفهم ليس فقط المساعدة بالعيش بل أيضاً المساعدة بالفرح وإعطاء الأمل للناس وعلاقة المرافقة و الإصغاء فقد قاموا بتعليم الأطفال بالرغم من عدم وجود كهرباء فكانوا يدرسون الأطفال على أضواء الشموع وفتحوا غرفة كمستوصف وبجانب عملهم في المدارس قاموا بتجهيز سلال غذائية للنازحين وفي جبل السيدة عام 2013 قدموا لأكثر من 300 عائلة تضم حوالي ألف شخص الدعم لتخفيف آلامهم ومعاناتهم فكان عملهم إطعام الجائع وكساء من لا ثياب له وتأمين سكن للنازح وإنقاذ الجريح وتأمين ظروف معيشية مقبولة.
لافتاً إلى أن المريمي الأزرق منذ عام 2013 وحتى اليوم يدفع إيجار منازل لـ 200 عائلة .
مضيفاً إنهم قاموا بالاهتمام بجرحى الحرب لمدة 6 سنوات فتم إجراء آلاف العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية مجاناً لمئات المصابين في مشفى القديس لويس ولكن تم إيقاف البرنامج نظراً لتحسن الأوضاع .
وعند قطع المياه عن حلب لمدة عشرين يوماً قاموا بمشروع (أنا عطشان) لتوزيع المياه مجاناً على الناس في حلب، وبما أن الحاجة تخلق البرامج تم وضع برنامج (نقطة حليب) لتأمين حليب للرضع والأطفال فتم توفير الحليب في وقت كان فيه مفقوداً وكان يوزع للأهالي في حلب في مركز توزيعهم في جمعية التعليم المسيحي بجبل النهر .


ولفت الدكتور أنطاكي إلى أن مشروع إنشاء مشروع صغير في عام 2015 تم وضعه لمساعدة الناس بتأمين عملهم وتمويلهم وتدريبهم بعشرين ساعة حول كيفية إنشاء مشروع ودراسة الميزانية وتقدير كلفة الإنتاج وفي كل دورة يتقدم 20 شخصاً بمشاريعهم إلى لجنة التحكيم وتختار اللجنة أفضل المشاريع المستدامة والمشاريع التي يتم اختيارها تمول ويرافق صاحب المشروع مرافق لمدة ثلاث سنوات لمتابعته .
وبلغ عدد المشاريع 126 مشروعاً ونسبة التنفيذ 84 %لمشاريع متنوعة منها خراطة، نجارة ، الكترونيات ، كوافير للسيدات ، عيادة إسعافية ، تصليح أحذية ، خياطة ، صيانة كمبيوتر ، وجبات سريعة ، بيع ألبسة أطفال ، مكتبة قرطاسية ومعمل كاتو .
ومن البرامج التي قام بها المريمي الأزرق برنامج تنمية المرأة لتأخذ دورها وكيف تقوم بتدوير الطعام والبرامج التربوية وبرنامج الدعم النفسي الذي يهتم بالأطفال واليافعين والبالغين من ناحية الدعم النفسي .
ومن المشاريع الجديدة منذ سنتين ( صنع من القلب ) الذي يهدف إلى إعادة تدوير بقايا أقمشة وملابس غير مباعة وتحويلها إلى قطع ثياب فريدة للنساء بأحدث الموضة الأوروبية من صنع الورشة في مقرها الكائن بدير الأخوة المريميين وهذا البرنامج يوفر فرص عمل للنساء ويسهم في تنمية قدراتهن الإبداعية واحترام البيئة ومحاربة هدر الملابس و الأقمشة ويوجد محل للتسويق والبيع بالعزيزية .
وعن المشروع الجديد نوه الدكتور أنطاكي إلى أنه منذ شهر كانون الثاني عام 2020 افتتح برنامج التدريب المهني (معلم /صانع ) لمدة عام يتم إعطاء راتب شهري لمدة عام وراتب شهري أيضا للذي يقوم بتعليمه ويتابعه مرافق لمعرفة ماذا تعلم بالإضافة إلى برنامج محو الأمية الذي يهدف لتعليم الأبجدية والقراءة والكتابة ومنذ أكثر من سنتين تقام للسيدات دورات بالقص والتفصيل لتعليمهن بطريقة علمية الرسم وكيفية الخياطة وقاموا بتخريج 7 دورات .
حضر المحاضرة رئيسة الأخوية ماريا كبابة و أعضاء الأخوية وحشد من الأطباء والمهندسين والمهتمين .
رقم العدد 15967

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"