جديد مجلة الشهباء الثقافية ..مقالات ثقافية فكرية فنية.. و تراثية .. بأقلام نخبة من الأدباء والمثقفين بعناوين مختلفة

الجماهير – أسماء خيرو

صدر العددان السابع والعشرون والثامن والعشرون لعام ٢٠٢٠ من مجلة الشهباء الثقافية ، وهي دورية فصلية تصدر منذ عام ٢٠١١ عن مديرية الثقافة بحلب وتعنى بالشأن الثقافي الإبداعي.
الافتتاحية كانت مقالاً بعنوان “لست وحدك” لرئيس التحرير جابر الساجور ، فيما اشتمل العددان على عدد من المقالات الثقافية والفكرية والفنية والتراثية لنخبة من الأدباء والمثقفين بعناوين مختلفة وهي:
-( “موسم العنب قريب لفايز الداية – “شامة” علامة بارقة في ثقافة الطفل الشهباء الثقافية – بلدة النهار والليل لعلياء داية – معرض منتصف نيسان لفائزة داوود – الحركة الفكرية في حلب لبتول وزان – أبناء حلب أبناء الحياة لعباس حيروقة – كمال ناصر وكلمات لها تاريخ لمحمد جمعة حمادة – المكان في روايتين للأديب حسن حميد لنسرين أحمد الصالح- عماد نداف في اذكريني دائماً لنذير جعفر – رحلة في الذاكرة “بيت جدي ” لمنى تاجو – غياب المسرح في زمن كورونا لوانيس باندك – القيساريات لقره بيت ميناسيان – الدراما مابعد الكولونيالية د. رنيبة موقع – ” هيا اقتلني ياروحي ” تألق ثلاثي الأبعاد لمحمد بشير دحدوح – الأمثال الشعبية بين اليمن وبلاد الشام لهيفين محمد – “رسالتان من زمري إلى حلب د. محمد صالح الآلوسي – عنقود الثريا ومكانته في الحضارة العربية د. فؤاد أحمد الموسى – أغنيات زهر الهوى لفاضل السباعي لعدنان كزارة – القباب الطينية الحلبية د . ف. د . ).
كما اشتملا على عدد من القصائد الشعرية لعدد من الشعراء بعناوين مختلفة وهي ( أشواق لأحمد العبسي – اعترافات لصالح محمود فوزان – رحلة على ورق لضحى عساف – انشطار لسامر كحل- بردى دمشق لأحمد شوقي) بالإضافة لتسليط الضوء على عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي أقامتها مديرية الثقافة في المراكز الثقافية .
بينما ختام العددين كان كلمة لمعاون مدير الثقافة أحلام استانبولي تناولت فيها ” مصطلح الغزو الثقافي “.
رقم العدد ١٦١٥١

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار