الجماهير – بقلم الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة
ها هي حلب تودّع قامةً علميةً عظيمة، أفاضت على الأمة الكثير من العلوم وتخرج بها قوافل العلماء والأدباء والحقوقيون إنه شيخنا العلامة الدكتور نور الدين عتر، الذي توفي في دمشق صباح يوم الأربعاء السادس من شهر صفر الموافق الثالث والعشرين من شهر أيلول الجاري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
ولقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات البحث العلمي بنعوة هذا العالم الجليل، ويحسن أن نذكر نبذةً عنه مما اشتهر وانتشر: فهو الإمام العلامة المفسر، المحدث الحافظ الفقيه، الأستاذ الدكتور نور الدين عتر الحسني نسبة الحنفي مذهباً، الحلبي مولداً، نزيل دمشق، ذو السبق في علوم الحديث النبوي الشريف روايةً ودرايةً في مجالات التدريس والتحقيق والتأليف. سليل أسرة علمية عريقة في التقى والصلاح، راسخة في علوم الشريعة والحقيقة.
ولد الأستاذ الدكتور نور الدين عتر في حلب الشهباء عام 1356هـ، الموافق 1937م، وكان والده (الحاج محمد عتر) من خواص تلاميذ العلامة الجليل الإمام الشيخ العارف بالله: محمد نجيب سراج الدين رحمه الله ورضي عنه، وكان الحاج محمد رحمه الله من أهل العلم والتربية والإرشاد، وقد نذر ولده الشيخ نور الدين لخدمة دين الله تعالى، وهيّأ له الأسباب، فأتم الله تعالى ذلك بلطفه وجوده.
درس الشيخ نور الدين في الثانوية الشرعية (الخسروية) وتميز بالتفوق والسبق في العلم والعمل من وقتها، حصل على الشَّهادة الثَّانوية الشَّرعية عام 1954م حائزاً الرتبة الأولى، ثم التحق مباشرة بجامعة الأزهر في مصر حاز الليسانس عام 1958م، وكان الخريج الأوَّل على دفعته. وكان موضع نظر أساتذته الأجلاء من شيوخ الأزهر وعلمائه لما رأوه فيه من مخايل النجابة والجد والتقى، وقد قسم له المولى الإفادة من علماء عاملين ربانيين منهم: الشيخ مصطفى مجاهد، الشيخ محمد محمد السماحي، والشيخ عبد الوهاب البحيري، والشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد رحمهم الله تعالى وأعلى مقامهم. إلا أن صاحب الأثر الأكبر في تكوينه العلمي والروحاني هو سراج الأمة في عقودها الأخيرة شيخ الإسلام العلامة الشيخ عبد الله سراج الدين الحسيني، الحافظ المفسر، والعارف المحقق.. والدكتور نور الدين رحمه الله تعالى ابن أخته وصهره زوج ابنته.
في عام 1964م حاز على الشَّهادة «العالِمية» من درجة أستاذ (الدُّكتوراه)، من شعبة التَّفسير والحديث بتقدير ممتاز مع الشرف، حيث قدَّم أطروحته: «طريقة الترمذي في جامعه، والموازنة بينه وبين الصَّحيحين»، والتي تعدُّ أنموذجاً فريداً من حيث المضمون والمنهج؛ وغدت طريقته في تبويبها نمطاً فريداً اعتمده كثير من الباحثين في مناهج المحدثين. فكان من القلائل الذين حازوا على الدكتوراه في سن السابعة والعشرين.
وبعد تحصيل الدكتوراه عاد لوطنه سورية مباشرة، حيث درّس في المرحلة الثانوية لفترة يسيرة، ثم عُيِّن مدرِّساً لمادة الحديث النَّبويِّ في الجامعة الإسلامية منذ عام 1965م، إلى عام 1967م، في المدينة المنوَّرة.
وفي عام 1967م عاد إلى دمشق ليعُيِّن مدرِّساً ثم أستاذاً في كلية الشَّريعة بجامعة دمشق فيها، ودرَّس مادتي الحديث والتفسير في كليات الآداب في جامعتي دمشق وحلب، كما درّس في العديد من الجامعات العربية والإسلامية لفترات وجيزة، إضافة إلى العديد من المساجد. وبقي يباشر عمله في التدريس الجامعي حتى قبل وفاته بفترة وجيزة. . وقد تخرج على يده آلاف المدرّسين، منهم نخبة متميزة من العلماء والأساتذة.
كما عمل خبيراً مختصاً لتقويم مناهج الدراسات الجامعية الأولى ومناهج مرحلة الدراسات العليا في جامعات متعدِّدة في العالم الإسلامي.
أشرف على عشرات الأطروحات الجامعية من دكتوراه وماجستير، وهو محكَّم لبحوث الترقية لمدرّسي الجامعات، وعرف بدقته الشديدة في تحكيمه.
تجاوزت مؤلفاته الخمسين ما بين تحقيق وتأليف، أبرزها كتاب: (منهج النقد في علوم الحديث) الذي اعتبر مرحلة تاريخية جديدة في علم المصطلح بعد مرحلة شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني.
وكتابه (إعلام الأنام) الذي يعد تحفة فريدة في الحديث التحليلي، أبدع في بيان كيفية استنباط فقهاء الأمة الأحكام المختلفة من النص الواحد.
وكتبه عموماً تتسم بالابتكار في التبويب، وتكثيف المعلومات مع وضوحها للمتخصص في آن، وهذا قل ما يجتمع، وأكثر مؤلفاته معتمدة كمقررات جامعية في العديد الجامعات، كجامعة دمشق والأزهر وغيرها.
كان رحمه الله لطلابه أباً شفوقاً ومعلماً ناصحاً ومربياً مصلحاً، أثر في حياتهم العلمية والدعوية، وكانت له الأيادي البيضاء في افتتاح الكثير من المعاهد والمدارس الشرعية، ومساعدة عدد من طلاب العلم مادياً في الخفاء.
الشيخ العلامة مع كونه من أكبر علماء الحديث الشريف في وقتنا هذا إن لم يكن أكبرهم على الإطلاق، يتميز بالناحية الروحية الواضحة، فتزكية النفس غايته، وإدراك رضا الله ورسوله هدفه، زاهدٌ في المناصب والدنيا، متواضعٌ، سمح ، رحيمٌ، نقي الصدر نقاء الثلج، خاشعٌ، رقيق القلب بكاءٌ، وإن من يحضر مجالسه من ذوي الألباب يجزم أن الشيخ يحيا في عالم من أحبهم قلبه وتعلق بهم من السيد الأكرم صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه، ولذلك فإنه رغم ضخامة إنجازاته يختار الخفاء دائماً، والبعد عن الأضواء ما أمكنه، بل لا نبالغ إن قلنا إن منهجه هضم النفس والتواضع، مع عطية ربانية من الوقار والهيبة، يؤتيها الله تعالى أهل الصدق والاستقامة.
لقد كان لي شرف التتلمذ على هذا البحر العلمي المتلاطم في المرحلة الجامعية وما بعدها، وكان رحمه الله تعالى وصولا لطلابه حانياً عليهم وكم ضمنا مجلسه الوقور في جامع الرشيد وجامع الشيط في حلب، ومحاضراته في المكتبة الوقفية في أصول تحقيق المخطوطات.
أودعك أيها العالم الجليل والقلبُ مني خاشعاً حزيناً، ولكنه قضاء الله سبحانه وقدره.
لا زالت كلماتك يا شيخنا كعذب الماء يترقرق في الأعماق منذ أكثر من خمسة عشر عاماً حينما اطلعت على كتابي الأول: “المسؤولية عن الوالدين” فقلت إنه كتابٌ مفيد ودعوتَ لي بالتوفيق، وأخبرني نجلك أن ذلك الكتاب بقي على مكتبك حتى انهيت قراءته واثنيت عليّ – من تواضعك – خيراً فكان لي عظيم الشرف بذلك.
رحمك الله يا شيخنا وأسكنك الفردوس الأعلى.
رقم العدد ١٦١٧٤