رغم توجيه الدعوة لحضورهما ..غياب مديرا التجارة الداخلية والمطاحن عن مؤتمر الجمعية الحرفية لصنع الخبز والمعجنات.؟! ● أهم الصعوبات : نقص كمية المازوت المخصصة..رداءة الطحين..عدم احتساب المعيار الشتوي لمادة الخميرة..

 

الجماهير..عامر عدل

هموم وشجون حرفيو جمعية صناعة الخبز والمعجنات بحلب خلال مؤتمرهم السنوي ، حيث غاب عن حضور المؤتمر مديرا التجارة الداخلية والمطاحن رغم أن المديريتين معنيتين بهذا المؤتمر ، ولم يتم حتى إرسال مندوبين عن كلاهما كما فعلت صناعة حلب بحضور مديرها المعاون ,والذي شهد طروحات ومطالب محقة لحرفيي جمعية صناعة الخبز والمعجنات، كانت أبرزها..
● طحين دون المواصفات المطلوبة
أحمد قربيق مستثمر مخبز طاقته الإنتاجية طن و250 كيلو قال: في بعض الأحيان تأتي كميات الطحين دون المواصفات المعهودة حيث تكون نسبة النخالة كبيرة مما يؤثر على جودة انتاج الرغيف وأحيانا أخرى يأتي دون وجود نخالة والخميرة دون الكمية المطلوبة في فصل الشتاء حيث يتم معالجة الأمر بالبدء في العجن قبل فترة إضافة إلى تسخين الماء.
كالوست كالوسيان – مالك مخبز في حي الشيخ طه قال :نوعية الطحين المستلمة ليست بالجودة المطلوبة-أحيانا- حيث تكون نسبة النخالة مرتفعة، وبخصوص الخميرة لم يتم استلام الكمية المطلوبة للعجن في فصل الشتاء وإنما يتم العمل على كمية النخالة المخصصة لفصل الصيف، أما بخصوص كمية مادة المازوت المستلمة فهي لاتكفي للعمل طيلة أيام الأسبوع حيث لجأت إلى احضار 50 ليتر مازوت من مخصصاتي المنزلية والمتبقية من العام الماضي (لم يتم استلام حصة العام الحالي) لاستمرار عمل المولدة حيث الكمية المخصصة لاستلامها 315 ليتر
مازوت أسبوعيا في حين حصلت على كمية 79 ليتر فقط، كما أن مادة الأكياس وصل سعر الكيلو إلى 4500ل.س.


● مازوت لايكفي
وبين أحمد شاعر مستثمر محل معجنات وكعك أنه يتم الاعتماد في عملية الإنتاج على الاشتراك بالأمبيرات ومولدة خاصة تعمل على مادة المازوت – في حال توفرها- كون منطقة الشعار غير مخدمة بالتيار الكهربائي، مما يتسبب في ارتفاع الكلف المرهقة على جيب الحرفي.
فيما قال خالد ميرعي-صاحب محل معجنات- إضافة إلى المعاناة في تأمين المخصصات الأسبوعية من مادة المازوت، هناك معاناة بالحصول على مادة الغاز الصناعي، فالكمية المخصصة هي 3 عبوات أسبوعياً في حين لم استلم سوى جرة غاز واحدة.

● البطاقة لاتقرا على الجهاز بالرغم استلام اشعارات استلام الخبز على الهواتف .

أما أحمد عزيزي-مالك مخبز – كانت معاناته مختلفة عن زملائه حيث تجلت في البطاقة الالكترونية والمطبقة منذ حوالي الشهرين وخاصة في بطاقات العوائل المؤلفة من شخصين حيث يتم الحصول بشكل متناوب على مادة الخبز يوميا (يوم يتم التسليم ويوم لا يتم التسليم)، وتكمن المشكلة بتمرير البطاقة على الجهاز ولا يعطي اشعار بالحصول على مادة الخبز وإنما يظهر على لوحة الجهاز عبارة الانتظار وعندها أقول لصاحب البطاقة لا يوجد لك مخصصات اليوم، لكن اتفاجأ _ حسب قول عزيزي_ بعرض صاحب البطاقة وصول اشعار على هاتفه بالحصول على مادة الخبز، إضافة إلى نقطة مهمة على حد قول عزيزي وهي باعتبار المخبز مكون من تجهيزات وآلات فمن الطبيعي أن تتوقف عن العمل نتيجة حصول أعطال ومن ثم تداركها بإجراء الصيانة المطلوبة لكن عندما يتم حصول خلل ما في بداية عملية تحضير العجن يتم التأخر قليلا في موعد بدء البيع مما يضطر الجهات الحكومية بالمعاقبة وإجراء الضبط اللازم نتيجة التأخر عن ساعات العمل.
شراء مازوت من السوق السوداء
هاني وجيه كردي صاحب مخبز في حي الجابرية قال: يتم تعويض النقص في الكمية المستلمة من مادة المازوت بتسريع عمل الحراق وذلك يؤدي بطبيعة الحال إلى التخفيف من جودة انتاج الرغيف حيث مخصصاتي الإسبوعية المستلمة 162 ليتر في حين الكمية الفعلية هي 400 ليتر، مضيفاً أن الجهات المعنية تطالب بكل شيئ رغم أنني لا أحصل على كل شيئ حسب قوله.
ياسر اسكيف بين أن أصحاب المخابز الخاصة والمعجنات يلجأون في حال عدم حصولهم على الكمية المستحقة من مادة المازوت لشرائها من السوق السوداء وفي حال تم ضبط الأمر من قبل الجمارك يتم تطبيق القوانين الناظمة لذلك، يعني (فوق الموتة عصة قبر).
لا تنتظروا مؤتمركم السنوي


وأكد رئيس اتحاد الحرفيين بحلب بكور فرح أن مجمل الصعوبات هي محط اهتمام وستسعى إدارة الاتحاد لحلها بالتعاون مع القيادة الحزبية ومحافظة حلب والجهات الحكومية مطالبا أعضاء الجمعية عدم الإنتظار لانعقاد المؤتمر السنوي لطرح مشاكلهم ومن ثم حلها، فهناك بعض المشاكل يمكن حلها خلال أيام العام وذلك بالتواصل مع إدارة الجمعية وتقديم الدراسة اللازمة بهذا الخصوص.
ت هايك اورفليان
رقم العدد ١٦٣٠٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار