ملتقى الشهباء الشعري في يومه الأول… قصائد للوطن والأمل والحب.. المشاركون : الشعر مازال بخير والملتقى فرصة لتأكيد أهمية الكلمة وتلاقح الأفكار

الجماهير – عتاب ضويحي

بمناسبة يوم الشعر العالمي وبالتعاون بين مديرية الثقافة واتحاد الكتاب العرب بحلب، انطلقت أمس فعاليات اليوم الأول لملتقى الشهباء الشعري على مسرح ثقافي العزيزية، بمشاركة كوكبة من الشعراء.
وأوضح مدير الثقافة جابر الساجور لل “الجماهير” أنه إلى جانب الاحتفال بيوم الشعر العالمي، فإن الهدف من ملتقى الشهباء الخروج من إطار المهرجانات التقليدية، وتوسيع دائرة المشاركة لأكبر عدد من شعراء مدينة حلب العريقة الجذور في الأدب والفن.

وفي السياق نفسه أشاد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب فاروق اسليم بتنوع الإيقاعات الموسيقية الشعرية في الملتقى ،والنبوءات المؤسسة على الواقع الذي تعيشه حلب ، مشيراً إلى التعاون مابين مديرية الثقافة واتحاد الكتاب العرب من أجل تفعيل المشهد الثقافي في سورية، وتمنى لو كان هناك مشاركات شعرية من المحافظات الأخرى.

وأكد الشعراء المشاركون لل “الجماهير” على دور الملتقيات الشعرية في تنمية القدرات وتبادل الخبرات الشعرية.
إذ رأت الشاعرة ابتهال معراوي أن المشاركة مكسب للجميع، وإقامة المهرجانات الشعرية دليل على تعافي حلب من وجعها،.
وعن مشاركتها قالت معراوي :شاركت بثلاث قصائد “غل الجوى” اجتماعية ومرآة للغدر و”يازمان الوجد” والأخيرة “وشوشة”.

في حين أوضح الشاعر عبد الحميد ملحم أن للمشاركة أهمية في تنمية الحس الفني عند الشاعر، وتطور من تجربته وقدرته على الإلقاء أمام الجمهور، مشيراً إلى أن الشعر مازال بخير، لكن مشكلته في جمهوره الذي أبعدته عنه مشاغل وهموم الحياة، أما قصائده المشاركة فالأولى حملت عنوان “ستمطر خبزاً” إنسانية تحكي عن مواجع المواطن العربي عامة والسوري خاصة، ورغم مافيها من ألم إلا أنها مليئة بالأمل.

والثانية “روح وراح” وجدانية يبوح فيها الشاعر العاشق ببعض من مواجده ومواجعه.

وعن مشاركتها قالت الشاعرة غالية خوجة:مشاركتي كمن يشارك نجماً في مجراته، ورأت خوجة أن الشعراء كثر ولكن أين الشعر، تاركة الإجابة للزمن الذي سيختار الشاعر الاستثنائي الحقيقي، وفي قصيدتها “سيمفونية الوطن” المؤلفة من حركات عدة، تساءلت الشاعرة غالية خوجة عن إيماءة “هرب الشعر من الأرض” .

وختمت الأمسية الشاعرة وفاء شربتجي بقصيدتي”سأشطبك من ذاكرتي وحبل الكلام”، وعبرت عن فخرها بمشاركة زملائها منبر الشعر وتبادل وتلاقح الأفكار، للتأكيد على أن الشعر له حضوره وجماليته في كل زمان ومكان.
تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الخميس 25 /3.
رقم العدد 16355

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار