“مِن مكتبتي ..” “الاستسلام ليسَ خيارنا”..

الجماهير / تعليق المهندس باسل قس نصر الله، مستشار مفتي سورية

الكتاب الحادي عشر: “الإستسلام ليسَ خيارنا”SURRENDER IS NOT AN OPTION – جون بولتونJOHN R. BOLTON – ترجمة عمر الايوبي – دار الكتاب العربي – بيروت – لبنان – 2008
)

جون روبرت بولتون هو محام ودبلوماسي أمريكي خدم في عدة إدارات جمهورية، وآخرها مستشاراً للأمن القومي مع الرئيس السابق “دونالد ترامب” وهو من هواة الحرب وتغير الأنظمة بالقوة، ودعا لتغيير الحكومات في إيران وسوريا وليبيا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية. كان من دعاة حرب العراق ولا يزال يدعم قرار غزو العراق.

في كتابه هذا يتكلم عن مرحلة قيادته الدبلوماسية الأميركية في الأمم المتحدة (من آب 2005 حتى كانون الأول 2006)
اخترت بعض ما ورد في كتابه.

– كانَ (سفير الولايات الاميركية المتحدة في الأمم المتحدة دانيال باتريك) “موينيهان” قد قاد بنجاح جهودنا ضد قرار الجمعية العامة في سنة 1975 بالمساواة بين الصهيونية والعنصرية. (إن قرار الجمعية العامة 3379، أُقرّ عام 1975 ويساوي بين الصهيونية والعنصرية، ويسعى بشكل واضح الى نزع الشرعية عن إسرائيل) واشتُهر بأنه مزّق القرار على منبر الجمعية العامة معلناً أن “الولايات المتحدة … لا تعترف به، ولن تلتزم به، ولن تُذعِن قط لهذا القرار السيء”

– أقرّ مجلس الأمن بسرعة القرار 688، وهو الأول الذي يُعلن أن القَمع الداخلي في بلدٍ ما، ونتائجهِ، مثل تدفق اللاجئين عبر الحدود، يُهدد السلم والأمن الدوليين.

– كانت الخطوة الأخيرة اعتقال “صدام” (الرئيس العراقي صدام حسين) في العراق في كانون الأول، وهو كل ما كان (الرئيس الليبي معمر) “القذافي” بحاجة الى رؤيته قبل اتخاذ قرار نهائي بالسماح لنا بنقل برنامج أسلحته النووية بأكمله الى “اوك ريدج – ولاية تنيسي”، حيث يوجد الآن.

– نُقِل أن (الرئيس الفرنسي) “جاك شيراك” أبلَغ زملاء له في عدة مناسبات: “لديّ مبدأ بسيط في الشؤون الخارجية. أرى ما يقوم به الأميركيون وأفعل عكسه. وبهذه الطريقة أكون واثقاً من أنني على صواب”.

– (محمد) “البرادعي” بيروقراطي دولي من مصر، انتُخب على رأس الوكالة (الدولية للطاقة الذرية) لأول مرة في سنة 1997، وقدَّمَ أعذاراً لإيران طوال المدة التي قضيتها في إدارة (الرئيس الاميركي جورج الابن) “بوش”. كان يسعى دائماً وراء “المعتدلين” في القيادة الإيرانية الذين لا يريدون الحصول على أسلحة نووية، وهي مجموعة غير موجودة وفقاً لحكمنا … أبلغت البرادعي أن “الايرانيين يحاولون التلاعب بعقولنا”، لكن هذه الفكرة لم تصله. ولم يشأ السماع.

– تحدث (الرئيس الاميركي جورج الابن) “بوش” مع (رئيس الوزراء البريطاني توني) “بلير” في 6 تشرين الثاني قائلاً أن إيران تحاول تمييع القضية النووية، واعترف “بلير” بشكل مفاجىء أنه لا يعرف الكثير عن ذلك.

– التقيت بالسفير الفرنسي في واشنطن “جان دافيد ليفيت” وبحثنا عدداً من الموضوعات، وتطرّقنا الى إيران. أوضحتُ بشكلٍ عام ما الذي ستتطرق اليه الرسالة، وبخاصة انتهاكات ايران الاتفاق مع الترويكا الاوروبية، وردّ “ليفيت” بلا مبالاة كما هو معهود عن الدبلوماسية الأوروبية الكلاسيكية، “أقول لك بعد أن كنتُ مستشار شيراك للشرق الأوسط لمدة خمس سنوات، إنهم يكذبون طوال الوقت. ونحن جميعاً نعرف ذلك”
رقم العدد 16368

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار