“جدلية القنديل والخنجر” دراسة في أدب الشاعر السعيد

الجماهير – عتاب ضويحي

صدر عن دار النهج كتاب “جدلية القنديل والخنجر” للدكتور عبد الحميد ديوان، وهو دراسة في أدب الشاعر محمود علي السعيد.
الكتاب يتضمن ثلاثة فصول، الأول قدم فيه الدكتور ديوان لمحة عن حياة الأديب السعيد منذ الولادة وحتى وقتنا الحاضر، مبيناً كيف أن روح الشعر كانت تسكن في صدره وعقله منذ الطفولة الأولى ونمت معه في رحلة الحياة المتنوعة في آلامها وآمالها.
لينتقل في الفصل الثاني للحديث عن أدب السعيد والذي تجلى في ثلاثة أقسام “الشعر” مركزاً على ألق الصورة الشعرية وحيويتها، وتميزها عن غيرها من الصور الفنية، والثاني قدّم فيه دراسة عن” القصة القصيرة جداً”، وريادة السعيد لهذا الجنس من الأدب، وفي الثالث درس المؤلف مقالات السعيد الأدبية، التي تنوعت بين مقالات في النقد التشكيلي لأعمال كبار الفنانين التشكيليين في الوطن العربي، ودراسات نقدية أخرى للظواهر الاجتماعية والثقافية.
وفي الفصل الثالث والأخير أورد الدكتور ديوان مختارات منوعة من أدب الشاعر في مجال الشعر ومن قصائده” ضجّت سواقي الروح، جوهرة القلب ومولود يافا” وغيرها الكثير،ومجموعة من القصص القصيرة جداً منها “السبورة، الشيخ، سنديانة فلسطينية وربة الينبوع الفلسطيني “وغيرها.
إضافة للمقالة النقدية و نماذج مقالات للنقد التشكيلي لكل من الفنانين التشكيليين محمد أبو صلاح “حوارية الشمس والأجنحة “وفتحي محمد” القنديل المعلق في قبة الفن”.
الكتاب من القطع المتوسط، يأتي في 124 صفحة،و يطلب من دار النهج بحلب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار