محاضرة تعريفية بالمسابقة الجامعية لعلوم الروبوت والأنظمة الذكية ..

الجماهير || وسام العلاش

أقيمت صباح اليوم في جامعة حلب محاضرة تعريفية بالمسابقة الجامعية لعلوم الروبوت والأنظمة الذكية التي تقيمها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في أيلول القادم .
وبين الدكتور عمر حمندوش عميد كلية الهندسة الإلكترونية بأن هذه المحاضرة التعريفية للهيئة العامة للإبداع والفكر هدفها إتاحة الفرصة للطلاب لتقديم مشروعاتهم و إبداعاتهم وتسليط الضوء على المميز منها من خلال هذه المسابقة.
وأضاف بأنه هناك دائماً مسابقات ومعارض وتجارب سابقة تؤكد الدور المميز لطلاب جامعة حلب في طرح مشروعاتهم وأفكارهم المميزة .
كما و نوه لضرورة العمل على دعم الطلاب سواء المادي والمعنوي لإنجاز المشاريع ماقبل المسابقة.
وأوضح المحاضر الدكتور مهيب النقري رئيس اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في الأولمبياد العلمي السوري خلال لقائه الطلاب أهمية المسابقة والمشاركة فيها لما لها من أهمية في اكتشاف المواهب العلمية وتأهيلها للمشاركة في المسابقات العالمية واحتضان المبدعين في المراحل اللاحقة
و بين الدكتور النقري بأن طلاب جامعة حلب يتفوقون في جميع الاختصاصات كالعلوم والرياضيات والكيمياء إلا أن اختصاص الروبوتيك كان لديهم المعدل الاقل من بقية العلوم ومن هنا كان لابد من ضرورة استقطاب الطلاب واكتشاف المبدعين منهم ليشاركوا ضمن الفريق الوطني للأولمبياد العلمي السوري مشيراً بأنه النشاط الأول لهيئة التميز في مجال الروبوتيك في جامعة حلب.
كما أضاف الدكتور النقري بأن هيئة التميز والإبداع هي مؤسسة وطنية مستقلة تابعة لوزارة التعليم العالي وتضم ثلاثة أفرع هي أولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين إضافةً للبرامج الأكادمية.
وأشار الدكتور النقري خلال المحاضرة التعريفية عن ماهية محاور المسابقة وقواعد المشاركة فيها وعن المشروع المميز الذي ستتبناه الهيئة في مشاركته دولياً .
وفي نهاية المحاضرة التعريفية تم التعرف على إمكانيات الطلاب ومشاريعيهم المقدمة ضمن معرض قدم فيه الطلاب أهم المشاريع العلمية خاصتهم.
وعلى هامش المعرض التقت “الجماهير” بالطلاب المشاركين في المعرض والتعرف على مشاريعهم المميزة حيث ذكرت الطالبتان إيثار عوفي وروناهي بكر
من السنة الخامسة في الهندسة الكهربائية بأن مشروعهما هو روبورت التحكم بروبوت متعدد الأرجل عن طريق ايماءات اليد حيث يمكن إرسال الروبوت لأماكن صعبة الوصول إليها أو حتى أماكن خطرة كما أضافتا بأنه يعمل على مبدأ النملة الحقيقية ويتم التحكم به عن طريق قفاز يحوي حساس/أم بي يو/ وفق خوارزمية كالمن فلتر
كما قدم الطالبان حسن فلاحة وأزبهار محمود مشروعهما تصميم محاكي لكف بشري أي التحكم بذراع عن بعد عن طريق مشغل البلوتوث ويمكن استخدمها إما كبديل لطرف صناعي بشري أو لإجراء عمليات جراحية عن بعد أو تفكيك ألغام
و أبدى الدكتور النقري إعجابه بالمشاريع المقدمة وذكر بأنها مميزة رغم قلة عددها ومن الممكن متابعتها وتطوريها من خلال الإشراف والمتابعة.


ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار