حلب في الأدب العالمي

الجماهير – أسماء خيرو

سلط الأدباء المشاركون في ندوة أقامها اتحاد الكتاب العرب فرع حلب بالتعاون مع مديرية الثقافة بعنوان” حلب في عيون الشعراء والكتاب الغرب” على أعمال كل من أدباء الغرب” شكسبير ، والأخوين راسل، وآغاثا كريستي وذلك يوم أمس في مقر الاتحاد في شارع بارون .
بدأ الأديب فيصل خرتش بتقديم قراءة موجزة لكتاب ( تاريخ حلب الطبيعي في القرن الثامن عشر ) من تأليف الطبيبين الأخوين راسل وترجمة خالد الجبيلي تخللها قراءة نبذه مختصرة عن حياة الأخوين، مبينا بأن الكتاب يعد من أهم المؤلفات عن مدينة حلب ينبض بالحياة والحركة ،وثيقة أنثروبولوجية عن المجتمع في ذاك الزمن، لما فيه من وصف حيَ، ورصد دقيق، لجوانب مختلفة من حياة مدينة حلب في عقدين من الزمن ، فالكتاب يأخذ القارئ في رحلة إلى شوارع حلب وأزقتها، وحاراتها، وخاناتها، وبساتينها، ومساجدها، وكنائسها. ولا يكتفي بذلك إنه يمكن القارئ من أن يرى أثاث البيوت، وأزياء أهلها، ويشم روائح العطور ويتذوق الأطعمة الحلبية، ثم يعود به ليسمعه أصوات الباعة والأطفال في الشوارع ، معتمدا في توثيق كل تلك التفاصيل على المصادر الإسلامية، كالقرآن الكريم، والسنة النبوية، وبعض المؤلفات العربية. والتجربة الشخصية .

فيما قدم الباحث عبدالله حجار قراءة في كتاب ( تعال حدثني كيف تعيش ) للكاتبة آغاثا كريستي بعد أن قرأ موجزا عن حياة وأعمال الأديبة موضحاً بأن الكتاب تم تأليفه خلال الحرب العالمية الثانية وصدر عام/ ١٩٤٦/ إذ تحدثت فيه الكاتبة عن تفاصيل الحياة في سورية خلال إقامتها مع زوجها عالم الآثار ،إذ تذكر زيارتها لأماكن عديدة في سورية كما تذكر مشاركتها في رحلة مع أعضاء جمعية العاديات لزيارة قلعة سمعان في عام/ ١٩٣٤/، وإقامتها في فندق بارون في حلب ، ومعرفتها القوية بالطبيب “أوروكوديان “ومشاهدتها مع زوجها لموقع يلتف حوله نهر الخابور ورأس العين ،فضلاً عن زيارتها لمتحف أوبنهايم في برلين الذي استغرق خمس ساعات كاملة ، وغيرها الكثير ، منوها بأن الكاتبة وزوجها تركا بصمات لاتمحى في علاقتهما مع حلب وأهلها وسكانها بشكل خاص .
وختم الندوة محمد العبد لله رئيس اتحاد الكتاب العرب فقرأ بإيجاز بعضاً من أعمال الأديب شكسبير ( عطيل – وماكبث) مشيرا إلى أن المسرحيتين قد تضمنتا حواراً ذكرت فيه مدينة حلب ففي مسرحية عطيل ذكرت حلب في الفصل الخامس في مشهد انتحار عطيل ، أما في مسرحية “ماكبث” فلقد ذكرت حلب في المشهد الثالث من المسرحية على لسان إحدى العرافات خلال حوار تم مابين الساحرات الثلاث ، لافتا إلى أن شكسبير لم يختر حلب بالمصادفة لأنها في تلك الحقبة كانت تعد من المدن المهمة بعد القاهرة واسطنبول في الدولة العثمانية التي عاصر شكسبير بدايتها، إذ كانت تعد من أهم الطرق التجارية، وبوابة آسيا وأفريقيا إلى أوروبا .
ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"