الثقافة تناقش هموم وصعوبات العاملين في القطاع الثقافي وتطرح آلية الارتقاء والتطوير. مشوح: الصعوبات يتم تجاوزها بالعمل المشترك .. وضرورة الارتقاء بنوعية المنتج الثقافي .

الجماهير- أسماء خيرو .

الارتقاء بنوعية الأعمال الثقافية المقدمة من أجل تطوير العمل الثقافي كان أهم ماتم التأكيد عليه خلال اجتماع الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة بالكوادر العاملة في الحقل الثقافي بمختلف مراكزهم الإدارية والوظيفية صباح اليوم في مركز ثقافي العزيزية وصالة تشرين في حلب .
وطالب مثقفو حلب بإعادة ترميم وتأهيل المراكز الثقافية ، وإمكانية طباعة مجلة الشهباء في مطابع وزارة الثقافة ، والتنسيق والتشبيك مع الجهات ذات الصلة في الحقل الفكري والتربوي، وتأمين يد عاملة فنية ، ودعم معهد الثقافة الشعبية ، وفتح النوافذ الثقافية في المدارس، وإحداث مراكز ثقافية في حي حلب الجديدة ، ودعم المكتبة الإلكترونية في دار الكتب الوطنية، ورفع أجور المعلمين في دورات محو الأمية ، وتشكيل ورشات لتعليم كتابة السيناريو ، وإعادة تفعيل البرامج التلفزيونية الثقافية الموجهة ، ودعم المنتديات الثقافية .


كما طالبوا بإنشاء معهد متخصص بمجال الكتابة الروائية ، ودورات تدريبية لفن الموشحات، وتأهيل قصر حلب الثقافي ، وإحداث صحيفة أسبوعية خاصة بالإبداع الشباب الثقافي ، والتشارك في طباعة الكتب بين الهيئة العامة للكتاب واتحاد الكتاب العرب ومجمع اللغة العربية واتخاذ القرارات الحازمة بعدم ترخيص المقاهي التي لايوجد فيها ركن للقراءة، ورفع التعويض المادي لقراءة النص الأدبي ، ودعم كورال حلب الوطني، وتشجيع إصدار الكتب والمؤلفات للشباب، وتنشيط العمل الثقافي عن بعد ، وتأهيل الأماكن الأثرية المهمة كالكنائس والأسواق ، وتأمين أماكن إضافية لإقامة الحفلات الموسيقية، ودعم نشاطات حفظ التراث اللامادي .

وأوضحت الدكتورة مشوح في تصريح للجماهير ، بعد لقائها بمثقفي حلب، بأن الآراء والمشاريع التي طرحت كانت كثيرة بعضها تم مناقشته والأخذ به والبعض الآخر تم الاعتذار عنه لصعوبة التطبيق ، مؤكدة بأن وزارة الثقافة مايشغلها هو بناء فكر الإنسان والعمل على تكريس مفهوم التعاون المشترك مابين مثقفي سورية الحريصين على إعلاء الشأن الثقافي والحضاري من أجل عودة الوطن أفضل مما كان عليه، مؤكدة بأن لا عائق يقف أمام أبناء سورية ،فكل مشكلة لها حل، وكل العوائق ممكن تجاوزها عندما يتحد أبناء الوطن بالتفكير والعمل المشترك.
وشددت وزيرة الثقافة على ضرورة تضافر الجهود من أجل دعم المواهب الشابة وتعزيز عملية التنمية الثقافية وإيجاد الوسائل لجعل الثقافة ركنا أساسيا في عجلة النماء الاقتصادي، مشيرة إلى أن مهمة الثقافة الرئيسية هي بناء الأخلاق والقيم، وأن كل جهود الوزارة موجهة لإعادة بناء الأطفال لأنهم عماد الوطن والمستقبل ..

وقال مدير الثقافة جابر الساجور بأن اللقاء كان له جانب إيجابي ألا وهو إيصال هموم ومقترحات ومطالب القائمين على الحركة الثقافية في محافظة حلب إلى صاحبة القرار وزيرة الثقافة إذ كان حوارا بالغ الأهمية، تبادل فيه مثقفو حلب ورؤساء المراكز والعاملين في الحقل الثقافي وجهات النظر المختلفة بكل شفافية ، وقدموا المقترحات والأفكار والمشاريع المستقبلية التي تسهم في تطوير العمل الثقافي وترتقي بالسوية الفكرية في محافظة حلب .

هذا وقد حضر اللقاء عماد جلول مدير المسرح القومي بدمشق والوفد الوزاري المرافق لوزيرة الثقافة ..

ت : هايك أورفليان ..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"