فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب يطلق أيام الثقافة السورية الأرمنية

الجماهير || أوهانيس شهريان

اطلق فرع اتحاد كتاب العرب بالتعاون مع مديرية ثقافة حلب، أمس الأحد في المركز الثقافي بالعزيزية، أيام الثقافة السورية الأرمنية الممتدة لثلاثة أيام يشارك فيها عدد من الكتاب والشعراء والأدباء مقدمين تأثر الأدبين بالعلاقات الأخوية بين الشعبين.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب فرع حلب د.فاروق سليم للجماهير أنه “يسعى الاتحاد الى التوجه لجمهور جديد، وأمسيات أيام الثقافة السورية الأرمنية تهدف إلى الإضاءة على مكون ثقافي أصيل في سورية وله خصوصيته التاريخية ومثل هذه اللقاءات تصور التنوع الثقافي السوري وتنوع مكوناته ووحدته في الانتماء لوطن واحد. وتستمر فعاليات البرنامج حتى يوم الثلاثاء”.

تنوعت مواضيع الأمسية لتشمل الشعر والنثر والتأملات. الكاتبة والباحثة “سالبي كاسباريان” قالت للجماهير بهذا الخصوص: قدمت تأملات وجدانية التي تحاكي أرواحنا جميعا وتجمعنا في المعاناة من ظلم العدو من جهة وتوحدنا في اليقين أن غدا مشرقا ينتظر سورية كما استجاب القدر للمهجرين الأرمن ووجدوا في سورية خيمة أمان لهم للحفاظ على إرثهم الثقافي والحضاري والوجداني ودمجه بالثقافة السورية ليشكلا حالة فريدة تنفرد بها البلاد.

بدوره، الشاعر د. “غازار بوغوص” قال: قدمت مقطوعتين شعريتين ألفتهما باللغة الأرمنية خلال الأيام العصيبة التي مرت بها حلب وكانت أمسية اليوم خير فرصة لتقديم تلك القصيدتين باللغة العربية التي كانت مرنة في نقل روح الكاتب وأحاسيسه ووجدانه.

شارك في الاحتفال بيومه الأول أيضا الكاتبة والمترجمة د. هوري عزازيان والكاتبة ماريانا برتزليان وحضره عماد الدين غضبان عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاستراكي وممثلو رؤساء الطوائف الأرمنية في حلب ولفيف من الكتاب وعدد غفير من محبي الأدب.

ت هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار