“على وشك الحياة” .. مونودراما جديدة لاتحاد العمال بحلب.

الجماهير – رفعت الشبلي

أقيمت على مسرح نقابة الفنانين بحلب وبالتعاون مابين اتحاد عمال حلب و نقابة الفنانين، المسرحية المونودرامية “على وشك الحياة ” تأليف محمد أنمار حجازي و إخراج محمد مروان إدلبي وتمثيل الدكتور محمد الشيخ .
وبيّن مؤلف المسرحية محمد أنمار حجازي مدير المسرح القومي بحلب ودار الكتب الوطنية أن العمل يتحدث عن مرحلة الحرب والانتصار والنهاية ، حيث تم اختيار ذكرى انتصارات حلب ليعرض هذا العمل تكليلا لما قدمه السوريون عامة و أهالي حلب خاصة بأغلى مايملكون ” فلذات الأكباد ” ، فالمدينة العريقة التي دافع عنها أهلها بدمائهم وحياتهم اليومية ليبقى الامل متقدا لتحقيق النصر و ليعلنوا الولادة الجديدة لهذه المدينة .
و أوضح أن هناك تفاصيل صغيرة، كبيرة بالمعنى حصلت مع السوريين في فترة الحرب تركت ندبا عميقة في قلوبهم ، تم التطرق لها ليعود الأمل من جديد الى بلد لطالما أحب أهلها الحياة ليعيشوا لحظات أكثر حبا و أملا، موضحا في الوقت ذاته أن التمهيد للنهضة الحقيقية مستمر وسيعاد النهوض من جديد معتبرا أن هذه المرحلة مرحلة الاحتراق لينطلق من تحتها طائر الفينيق .


وبين مخرج العمل محمد مروان إدلبي أن العمل يتكلم عما حدث لتداعيات والد شهيد يدافع عن الوطن ويعزز مفهوم الانتصار لحلب و الذي بدأ بعام ٢٠١٦ .
ممثل العمل المسرحي الدكتور محمد الشيخ قال إنها محاولة تقديم فترة العنف البشري في الحرب العالمية الاولى و الثانية و مقاومة العنف البشري بالفكر و رفض الفكر الذي يلغي الآخر و توجيه الفن إلى الطريق الصحيح .
وبين جابر الساجور مدير الثقافة بحلب أن العمل المتكامل يؤتي ثمارا ناضجة ، حيث يعتبر العمل المسرحي متكاملا تاليفا و إخراجا و تمثيلا ، وهذا سينعكس إيجابا على واقع الأعمال المسرحية في المحافظة ، متمنيا الاستمرارية بالجودة المعهودة و النهوض بالواقع الثقافي كفريق عمل يضم نقابة الفنانين و مديرية الثقافة و اتحاد العمال .
و أوضح فصيح الخضر أحد الحضور أن العمل المسرحي قدم عرضا للواقع عن الحب و الألم ، حيث نال النص شكلا و مضمونا و إخراجا رضا الجمهور ، مؤكدا في الوقت ذاته أن أي عمل بعد تحرير حلب إن دل على شي فهو يدل حالة إبداع تعيشها المدينة رغم الظروف القاسية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار