فعاليات شعبية وأهلية ورسمية … النوعية والنقد الوطني أبرز الطروحات.

الجماهير – رفعت الشبلي

عقدت الفعاليات الشعبية والأهلية والرسمية بحلب لقاء ادبيا بصالة تشرين لمناقشة الواقع الثقافي والعمل على تذليل العقبات التي تواجه الثقافة بحلب، وذلك بحضور الاستشاريين لدى مديرية الثقافة .
وتركزت المناقشات و الطروحات حول ضرورة توثيق كافة الفعاليات الثقافية من خلال التصوير و إنشاء مواقع تخص هذا التراث الثقافي القيم لحلب والتوجه إلى الجامعات والتركيز على الشباب بسبب وجود حالات إبداعية لدى الشباب الجامعي و العمل على استيعاب هذه المواهب وتنميتها ، وتحديد موعد الفعاليات في الساعة الثانية ظهرا وذلك لإتاحة مشاركة أكبر عدد من المواطنين و موظفي الدولة و تخصيص يومين في الشهر لمناقشة مواضيع ثقافية تخص الجانب الفلكي من خلال عرض أفلام و محاضرات بهذا الخصوص .


بدورهم استشاريو مديرية الثقافة بحلب أكدوا على ضرورة العمل لإيجاد حراك ثقافي خاص لتكريس إدراج القدود الحلبية على لائحة منظمة اليونسكو ، وذلك من خلال إقامة حفلات شهرية وندوات بالتعاون بين نقابة الفنانين ومديرية الثقافة، والمطالبة بزيادة ميزانية الفعاليات الفنية والمحاضرات الأدبية .
مدير الثقافة بحلب جابر الساجور بين أن هذا اللقاء هو لقاء فريق العمل الواحد المعني بالشأن الثقافي بحلب الهدف منه البحث عن النوعية بالأعمال الأدبية و إيجاد خطاب وطني ناقد يرتقي بالمواطن عقلا و فنا و جمالا وإيجاد برنامج عمل من أجل تصويب هذه الأعمال بنظرة موضوعية و رسم الخطوط العريضة لإيجاد نوع ثقافي ملتزم يخدم الوطن والمواطن .
يذكر أن قرار وزيرة الثقافة نص على تشكيل فريق عمل استشاري في مديرية الثقافة بحلب مؤلف من الدكتور فايز الداية – دراسات وأبحاث – الدكتور أحمد زياد محبك – قاص – الدكتور محمد حسن عبد المحسن – تراث – عبدالحليم حريري – فنان – و فرهود الأحمد – شاعر .


ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار